الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ابتعدي عن عقاب طفلك.. حل مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال

الإثنين 26/فبراير/2024 - 07:30 ص
التبول اللاارادي
التبول اللاارادي للطفل


في حالة وصول الطفل لعمر 5 سنوات ولا يستطيع التحكم في نفسه ويتبول لاإراديا، لا بد من زيارة الطبيب لمعرفة المشاكل التي تواجه الطفل، للحماية من المخاطر التي تتركينها للطفل وتؤثر بالسلب على نفسيته نتيجة العقاب والتعامل مع الموقف بطريقة وتصرفات خاطئة لا تفيد طفلك وتجعل حالته سيئة.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول حل مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال، بجانب، تحديد السبب أولا إما نفسي أم عضوي وهذا بعد إجراء الفحوصات مع الطبيب المعالج.

حل مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال

ويضيف طبيب الأطفال، الدكتور أسامة حسين كمون، أن الطفل في حالة وصوله لعمر 5 سنوات، ولا يدرك السيطرة على التبول، لابد من الابتعاد عن معاقبته، نظرا لأن الطفل في وضع ليس بيده، ومعرفة الحل أول طريق للعلاج.

حل مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال

ويوضح طبيب الأطفال أن التبول اللاإرادي من الممكن أن يكون سببه مشاكل نفسية أو عضوية مثل وجود مشكلة في المثانة وتكون صغيرة الحجم، أن اختلال في التوازن الهرموني لديه ومع إجراء الفحوصات الطبيب يحدد طريقة العلاج المناسبة.

ويوضح أنه من الممكن أن يكون الطفل معرضا للإصابة بعدوى في المسالك البولية، أو مصابا بمرض السكر أو لديه إمساك مزمن، ومع الفحوصات يكشف الطبيب عن السبب ويحدد طرق العلاج المناسبة.

ويحذر الأم من رد فعلها العنيف تجاه الطفل، فمشكلة التبول اللاإرادي، تسبب للطفل إحراجا كبيرا جدا على الرغم من صغر سنه، مع تزويد فقدان الثقة بالنفس، ناصحا بضرورة استشارة الطبيب لبداية العلاج في أسرع وقت وتحديد هل السبب عضوي أم نفسي.