الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التسنين عند الطفل الرضيع.. احذر المخدر الموضعي

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 05:30 ص
أعراض التسنين عند
أعراض التسنين عند الأطفال


في مرحلة التسنين عند الطفل الرضيع، يتعرض الطفل لألم شديد ويصاحبه مضاعفات وأعراض تجعل الأمهات تعتقد أن الطفل يعاني من أمراض أخرى ولكن بعد سؤال الطبيب، يكتب عن العلاجات المناسبة في روشتة العلاج للأم ولا داعي للقلق.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول التسنين عند الأطفال، حيث يبدأ من عمر من 4 لـ 8 شهور ولابد من مراجعة الطبيب المعالج فيحالة كانت الأعراض شديدة على صحة الطفل وتعرض لارتفاع في درجة الحرارة.

التسنين عند الطفل الرضيع

والتسنين في العموم يبدأ من عمر 4 لـ 6 شهور في متوسط 6 شهور، ومن الممكن أن يتأخر لحين إتمام الطفل عامه الأول، وهناك مجموعة من الأعراض التي يجب الانتباه لها.

أعراض التسنين عند الأطفال

ويقول الدكتور أيمن الجمل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يتعرض الطفل لارتفاع في درجات الحرارة، ومن النادر جدا مصاحبة هذا العرض إسهال، مع زيادة الطفل لديه اللعاب، فضلا عن التعرض لاحمرار وألم شديد في اللثة، مع مصاحبته التهاب شديد في الفم.

تحذير من إعطاء المضاد الحيوي للطفل

ويوضح أنه يقع بعض الأطباء في خطا تقديم للطفل المضاد الحيوي، على اساس أن الطفل يعاني من التهاب في اللوزتين، وتعرض الطفل للتشخيض الخاطئ، مما يحصل على مضاد حيوي وهو ليس في حاجة إليه وبالتالي لابد من الفحص الجيد للحفاظ على صحة الطفل.

أعراض التسنين عند الأطفال

علاج التسنين عند الطفل

وعن علاج التسنين عند الطفل، يقول الدكتور أيمن الجمل، إنه يفضل إعطاء الطفل خافض حرارة ومسكن مثل بارستامول او بروفين، مع تقديم له العضاضه لتخفيف الألم الناجم من اللثة.

تحذير من استخدام المخدر الموضعي

وحذر طبيب الأطفال من تقديم المخدرالموضعي للطفل، لأن المخدر املوضعي يؤدي لأضرار للطفل، واستشارة الطبيب أولا أمر مهم في هذه الحالة.