الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الناجون من سرطان الطفولة أكثر عرضة للوفاة بسبب مشاكل القلب.. ما التفاصيل؟

الخميس 29/فبراير/2024 - 12:00 ص
سرطان الأطفال
سرطان الأطفال


يشير بحث جديد أجراه مركز VCU Massey للسرطان الشامل ومركز VCU Health Pauley للقلب إلى أن الناجين من سرطان الأطفال معرضون بشكل أكبر لخطر الوفاة بعد حدوث حدث كبير في القلب والأوعية الدموية - بما في ذلك قصور القلب أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية - مقارنة بعامة الناس.

يمكن أن تؤدي النتائج - المنشورة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب - إلى تعزيز الدعوة إلى إحداث نقلة نوعية في المبادئ التوجيهية السريرية لصحة القلب لمعالجة عوامل الخطر القلبية الوعائية في سن مبكرة لدى الناجين من سرطان الأطفال.

سرطان الأطفال وعلاقته بأمراض القلب

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الناجين من سرطان الأطفال لديهم خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب وارتفاع معدل الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة مع عامة الناس.

تعمقت هذه الدراسة في فهم تأثير سرطان الطفولة على خطر وفاة الناجين في وقت لاحق من الحياة بعد حدث كبير في القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأفراد الذين لم يصابوا بالسرطان مطلقًا، ولكنهم عانوا أيضًا من إحدى مشكلات القلب نفسها.

لجأ الباحثون إلى قواعد البيانات القوية للحصول على إجابات، بما في ذلك دراسة الناجين من سرطان الأطفال، والتي تتضمن مجموعة كبيرة من 25000 ناجٍ من سرطان الأطفال وأشقائهم، ودراسة CARDIA، وهي قاعدة بيانات لأمراض القلب متنوعة عرقيًا للشباب. تم إنشاء البالغين للحصول على رؤى حول كيفية إصابة الأشخاص بأمراض القلب.

ووجدوا أنه بعد فشل القلب أو الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية، كان معدل الوفيات أعلى لدى الناجين من السرطان في مرحلة الطفولة مقارنة بأشقائهم الذين لم يصابوا بالسرطان. ومن المثير للدهشة، مقارنة مع عامة السكان، أن الناجين من سرطان الأطفال كانوا أصغر سنا بأكثر من عقد من الزمان عندما تعرضوا لأحد هذه الأحداث الثلاثة.

وفي محاولة لتحديد بعض الحلول المحتملة، قرر الباحثون أن الحالة الطبية المعروفة باسم دسليبيدميا - وهي خلل في نسبة الكوليسترول أو الدهون في الدم يمكن أن تؤدي إلى انسداد الشرايين ومشاكل خطيرة في القلب - ترتبط بانخفاض معدل الوفيات بعد حدوث حدث في القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، تشير هذه الورقة إلى أن ارتفاع ضغط الدم -ارتفاع ضغط الدم- كان مرتبطًا أيضًا بزيادة خطر الوفاة المرتبطة بالقلب لدى الناجين من سرطان الأطفال. توضح البيانات المنشورة سابقًا أنه إذا كان الشخص الذي تم علاجه من السرطان يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب يتضاعف مقارنة بشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم ولكن لم يتم علاجه من السرطان مطلقًا.