الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء.. ماذا قالت وزارة الصحة؟

الخميس 29/فبراير/2024 - 09:15 م
نصائح للوقاية من
نصائح للوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء


نصائح للوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء.. قدمت وزارة الصحة والسكان، من خلال صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك"، عدة نصائح تسهم في الوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء؛ إذ قد يتعرض البعض للإصابة بالعدوي والأمراض نتيجة تناول أغذية ملوثة، مما يضر بصحة وحياة المصاب وقد يعرض حياته في بعض الحالات لخطر الوفاة،؛ لذا فهيا بنا نتعرف عليها خلال التقرير التالي.

نصائح للوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء

ونشرت وزارة الصحة والسكان 4 نصائح لكي تساعد المواطنين على الوقاية من الأمراض التي تنقل عن طريق الغذاء فيما يعرف بـ "التسمم الغذائي" والتي ينبغي الالتزام بهم حفاظًا على صحتنا وصحة أولادنا، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • ضرروة الاهتمام بطهي الطعام جيدًا ؛ حتى نقتل البكتيريا الضارة؛ إذ ان بعض البكتيريا الضارة تكون غير نشطة بالأطعمة المجمد ة، ولكن في حال إذابته تعاود هذه البكتيريا نشاطها من جديد.
  • وأيضًا تنصح بعدم الحكم على مدى صلاحية الأطعمة للتناول من خلال شكلها فقط، فغالبية الكائنات الحية الدقيقة التي قد تسبب الأمراض لا تغير شكل الطعام أو رائحته.
  • فضلًا عن عدم تناول الطعام في حال سقوطه على الأرض؛ فمن المحتمل أن تنتقل الكائنات الحية الدقيقة إلى الطعام على الفور، ما يسبب المرض لدى بعض الحالات.
  • وأخيرًا، توصي بضرورة القيام بغسل الفاكهة والخضروات بالماء النقي جيدًا قبل أن يتم تقشيرها ؛ للتخلص من الأتربة والملوثات الأخرى.

هل الأمراض المنقولة بالغذاء معدية؟

وللإجابة عن سؤال هل الأمراض المنقولة بالغذاء معدية؟، يؤكد معظم أطباء وخبراء التغذية ان الأمراض المنقولة بالغذاء بطبيعتها تكون معدية أو سامة وينتج عنها الجراثيم أو أيضًا الفيروسات أو كذلك الطفيليات فضلًا عن المواد الكيميائية التي قد تدخل إلى جسم الإنسان من خلال  الأغذية أو المياه الملوثة. 

جدير بالذكر أن الأمراض المنقولة بالغذاء قد تتسبب في حدوث الإصابة بنوبات من الإسهال الشديد أو التعرض لعدوى خطيرة مثل: التهاب السحايا.

سيدة تغسل الخصروات جيدًا بالماء قبل تقطيعها

كيف أعرف أنه تسمم غذائي؟

وعن سؤال كيف أعرف أنه تسمم غذائي؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن التسمم الغذائي يعد أخد أنواع الأمراض التي تنتقل من خلال تناول الغذاء سواء كان شرابًا أو طعامًا يتضمن جراثيم أو ملوثات أخرى ضارة، وتتضمن أعراض التسمم الغذائي ما يلي:

  • حدوث اضطرابات في المعدة.
  • مع التعرض بنوبات من الإسهال والتقيء.

ويشار إلى أن أعراض التسمم الغذائي عادةً ما تظهر على المريض خلال ساعات أو عقب عدة أيام من تناوله للطعام أو الماء الملوثين