الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سيلان الأنف.. متى يكون عرضا لمرض خطير؟

الأحد 03/مارس/2024 - 06:30 م
الجيوب الانفية
الجيوب الانفية


في بداية الأمر تشعر بسبلان في الأنف، وتعتقد أنه دور برد عادي لا يستدعي القلق، ويزول من تلقاء نفسه، ولكنه من الممكن أن يكون عرضا لمرض خطير يستدعي إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتفادي مضاعفات المرض.

من سيلان الأنف للزوايد اللحمية

ومن جهته، قال الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، إنه يجب في حالة سيلان الأنف استشارة الطبيب المختص، للعلاج الصحيح ومعرفة الحالة المرضية.

ولفت الطبيب الروسي لـ فيستي. رو، إلى أنه من الممكن أن يكون الشخص مصابا بالزوايد اللحمية وهي تنمو في ممرات الأنف، وتؤدي لصعوبة في التنفس وضعف في حاسة الشم، ويتطلب الامر استئصالها لوقاية المريض.

انحراف في الحاجز الأنفي

انحراف في الحاجز الأنفي

وأشار إلى أنه يمكن أن يتعرض الشخص للإصابة بانحراف في الحاجز الأنفي، حيث إن الجسم الغريب في أنف الطفل يشكل خطورة على صحته ويتطلب الأمر المتابعة، والانحراف الأنفي يشكل صعوبة في التنفس، ويتطلب الامر تدخل جراحي.

ما المقصود بالجيوب الأنفية؟

التهاب الجيوب الأنفية هو الإصابة بالتهاب في الغشاء المخاطي للجب الأنفي الفلكي، ويسبب ألم في الجبين والوجه.

وحسب الطبيب الروسي، فإن حوالي 40% من حالات احتقان الأنف يكون حساسية وشبيه بالربو القصبي، والتهاب الانف التحسسي، يكون مرتبط بالتعرض لأي شيء يسبب الحساسية منها حبوب اللقاح أو الغبار في المنزل.

أعراض التهاب الأنف التحسسي

  • احتقان الأنف
  • السعال والعطس

أعراض التهاب الجيوب الأنفية غير التحسسي

  • الروائح
  • الكحول
  • الغبار

الحماية من تكرار سيلان الأنف

يمكن العلاج طبيعيا بالأدوية أم من خلال التدخل الجراحي، مع تجنب المسببات التي تؤدي لتكرار سيلان الأنف، مع الحفاظ على نظافة الأنف.