الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة ومشروبات تسبب تسوس الأسنان غير الحلويات.. بينها المكرونة

الأحد 03/مارس/2024 - 10:30 م
نظافة الاسنان
نظافة الاسنان


يعتقد غالبية الناس أن الحلويات وحدها هي التي تسبب تسوس الأسنان وألم والتهاب اللثة، ولكن يكشف خبراء الصحة عن مجموعة من الأطعمة التي تشكل خطورة على صحة الأسنان، وتعرضها للتسوس.

أطعمة ومشروبات تسبب تسوس الأسنان غير الحلويات

وتقول ويتني ديفوجيو، أخصائية طب الأسنان، إن الحلويات تعمل على السماح للبكتيريا بالتواجد في الفم ما يُحدث التهابا في اللثة وتسوسا في الأسنان، معلنة أنها ليست وحدها التي تشكل خطورة بل أن المكرونة والبطاطس والمقرمشات والخبز الأبيض تتسبب في تسوس الأسنان.

وتشير طبيبة الأسنان، إلى أن سبب تسوس الأسنان من جانب الكربوهيدرات، يرجع لتخمرها وتحللها لسكريات عند المضغ، مما يشكل خطورة على صحة الأسنان.

والكربوهيدرات المحددة تسبب حموضة في الفم؛ نظرا لأن الطعام يكون موجودا في الأسنان، مما يعمل اللعاب على عمل وقت زائد لإزالته من الأسنان وهنا يحدث تسوس الأسنان.

وتضيف أن الشوكولاتة الداكنة، خيار جيد للحفاظ على صحة الأسنان، كما أن من الخيارات الجيدة أيضا الجزز والخضراوات والكرفس والحبوب الكاملة.

ماذا تفعل في حالة الرغبة في تناول الحلويات والمقرمشات؟

يجب تناول الحلويات والمقرمشات مرة واحدة في الوجبة الخفيفة، ولا يجب تقسيمها على مدار اليوم، لكي لا يتسبب هذا في مشكلة في الأسنان، نظرا لأن الفم يكون حمضيا بشكل مستمر.

الجبن

يفضل تناول الجبن في النهاية ويكون آخر شيء دخل الفم لكي لا يتعرض الفم للبكتيريا والأسنان للتسوس، وفي حالة لم يكن هناك جبن يمكن المضمضة بالمياه، أو استخدام اللبان الذي يحتوي على الزيليتول، كما ينصح بضرورة استخدام خيط الأسنان للتنظيف واستخدام الفرشاة والمعجون املناسب لتنظيف الأسنان بشكل يومي.