الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض نوبة الهلع والطريقة الصحيحة للتعافي.. معلومات مهمة

الإثنين 04/مارس/2024 - 02:00 ص
نوبات الهلع
نوبات الهلع


يتعرض كثيرون لنوبة من الهلع نتيجة لضغط نفسي أو التعرض لضغوط جسدية، حيث يبحثون عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع النوبات فور ظهور الأعراض عليهم، لضمان الحماية والتعافي.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز الأعراض التي تسبب نوبات الهلع عند الشخص، والطريقة الصحيحة للتعافي.

أعراض نوبة الهلع

وقال الدكتور يفغيني بوزدنياكوف، أخصائي الطب النفسي، إن نوبات الهلع تأتي بأعراض، حيث يتعرض الشخص للخوف الشديد مع سرعة في ضربات القلب، ولا تكون هناك قدرة على التنفس، مع برودة في الأطراف.

أعراض نوبة الهلع

وأكد الطبيب النفسي، أن الشخص يشعر بالخوف والفزع ويتعرض للتشنجات، مع اضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث إنه الشخص عند ظهور أعراض النوبة عليه يشعر بضائقة تنفسية، ويسرع لفتح النوافذ، ويحاول استنشاق الهواء للحصول على الأكسجين، لتحفيز إنتاج الأدرينالين.

وأوضح أن الشخص عند الإصابة بالهلع، لا بد من التنفس من داخل الكيس وليس من النوافذ؛ لكي لا تحدث زيادة في الأدرينالين ويحدث خفقان للقلب وارتفاع للضغط، أو في حالة عدم وجود الكيس يمكن التنفس ببطء.

ما المقصود بنوبات الهلع؟

ونوبة الهلع، هي حالة يُصاب بها الشخص نتيجة للإجهاد في الجهاز العصبي والتعرض لنقص الحديد بالجسم، وتحدث نتيجة لاضطرابات نظم القلب والأوعية الدموية، وارتفاع في الضغط، حيث إن الجهاز العصبي دوره القيام بتحفيز القلب.

الطريقة الصحيحة للتعافي من نوبات الهلع

وينصح بضرورة التوجه للطبيب في حالة ظهور الأعراض التي تم ذكرها، حيث يجب تحديد أسباب الضغوط النفسية والعلاج الصحيح، فضلا عن ضرورة إجراء التمارين الرياضية لتخفيف التوتر وتحسين الصحة النفسية، مع تناول الأعشاب التي تعمل على التهدئة النفسية باستشارة الطبيب.