الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما يحدث للجسم عند الامتناع عن تناول الخبز.. وهذا النوع مفيد لمرضى السكر

الإثنين 04/مارس/2024 - 06:01 ص
خبز الجاودار
خبز الجاودار


يعتاد معظم الأشخاص عند اتباع حمية غذائية التوقف عن تناول الخبز تماما، اعتقادا منهم أن الخبز يساهم في زيادة الوزن، لكن هذا يشكل خطور على الصحة، نظرا لأنه يؤدي للتعب ونقص العديد من الفيتامينات بالجسم.

وفي السطور التالية ننشر لكم بالتفصيل ما يحدث للجسم عند الامتناع عن تناول الخبز، حسب ما كشفته الدكتورة ناتاليا دينيسوفا، أخصائية التغذية العلاجية.

ما يحدث للجسم عند الامتناع عن تناول الخبز.. نقص فيتامين ب

ووفقا لأخصائية التغذية، إن هذا يشكل خطورة على الصحة، حيث ان التخلي تماما عن الخبز في الوجبات الغذائية يسبب التعب ونقص فيتامين ب، فضلا عن نقص فيتامين PP، الذي يؤثر إيجابيا على صحة الدماغ، كما يؤدي أيضا لنقس ب 12 الذي يؤثر على الرؤية، ونقصه بالجسم يشكل خطورة على النظر.

خبز الجاودار

نقص حمض الفوليك

وفي حالة الامتناع عن تناول الخبز في الوجبات، يحدث نقص في حمض الفوليك، ويتسبب هذا في ضعف الجهاز المناعي، ونقص في الألياف، واضطراب في الجهاز الهضمي.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

ولتحسين صحة الجهاز الهضمي يمكن إدراج الخبز ضمن الوجبات الغذائية لكي لايحدث اضطراب في المعدة، حيث أن أفضل انواع الخبز هو الجاودار، لاحتوائه على فيتامينات (B1 وE) والمغنيسيوم والفوسفور.

وهذا النوع من الخبز غني بالعناصر الغذائية التي تحقق خسارة الوزن، ويوجد به نسبة عالية من الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ب والكالسيوم، بجانب احتوائه على السيلينيوم.

خبز الجاودار مفيد لمرضى السكر

كما أن هذا النوع من الخبز يكون مفيد لمرضى السكر، حيث يساعد في عدم زيادة الوزن ويشعرك بالشبع فترة طويلة لما به من ألياف غذائية، كما أنه لا يسبب ارتفاع في نسبة السكر بالدم.