الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض التهاب الزائدة الدودية.. والعلاج المناسب

الإثنين 04/مارس/2024 - 02:00 م
الزائدة الدودية للطفل
الزائدة الدودية للطفل


في حالة كان الطفل يعاني من الترجيع وارتفاع في درجة الحرارة، ويرفض تناول الطعام، هنا لا بد من إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، لكي يتم العلاج حسب حالة الطفل، حيث إنه من الممكن أن يكون الطفل لديه مشكلة ويعاني من الزائدة الدودية.

أعراض التهاب الزائدة الدودية

يقول الدكتور سامح شحاتة، لجراحات طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الزائدة الدودية تأتي للأطفال ويكون مصاحبا لها مجموعة من الأعراض، ومن أهم الأعراض هو الشعور بالمغص والتقلصات وخاصة حول السرة تم يتم الانتقال بالمغص للجانب الأيمن.

ويوضح طبيب الأطفال أن الطفل يتعرض للقيء والإسهال ويميل للانحناء للإمام، لشهوره بأن هذه الوضعية تخفف الألم لديه.

علاج الزائدة الدودية

ويشير طبيب الأطفال إلى أن علاج التهابات الزائدة الدودية يكون عن طريق استئصالها، إما جرح صغير أسفل الجانب الأيمن، أو باستخدام منظار، والعملية يتم إجراؤها مع طبيب متخصص لجراحات الأطفال، لإجراء العملية بدقة.

هل هناك ما يجعلك تتصل بالطبيب بعد الجراحة؟

ويمكن الاتصال بالطبيب بعد الجراحة، وخاصة في حالة معانات الطفل من مجموعة من الأعراض التي تستلزم الكشف والفحوصات اللازمة، ومن بين الأعراض التي تظهر بعد جراحة الزائدة الدودية، ما يلي:-

  • القيء والغثيان
  • الم في البطن مستمر
  • الإصابة بالحمى الشديدة
  • انتفاخ في البطن
  • التعرض للورم والاحمرار ووجود مشكلة في الجرح

تفاصيل حول الزادة الدودية

الزائدة الدودية، هي عبارة عن أنبوب صغير يشبه الإصبع، ويكون طوله حوالى من 4 لـ 10 سم، ومكانه من الامعاء الغليظة، في الجزء السفلي للبطن من الجهة اليمنى حيث يمكن إزالتها ولا تؤثر على الجسم ولكن مع طبيب متخصص فور اكتشاف الأعراض التي تؤكد إزالتها.