الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للسمنة| ما الفرق بين السمنة وزيادة الوزن؟

الإثنين 04/مارس/2024 - 11:30 ص
الفرق بين السمنة
الفرق بين السمنة والوزن الزائد


في اليوم العالمي للسمنة.. تعتبر السمنة وزيادة الوزن من الحالات الشائعة المرتبطة بزيادة الدهون في الجسم. وهي ناجمة عن عوامل مثل الوراثة، والتاريخ العائلي، وعادات الأكل، وقلة النشاط البدني أو الحركة. 

في اليوم العالمي للسمنة، الذي يحتفل به في 4 مارس، نستعرض الفرق بين السمنة وزيادة الوزن.

في اليوم العالمي للسمنة.. ما هي السمنة؟

في اليوم العالمي للسمنة، من المهم أن نعرف أن السمنة هي حالة طبية تتميز بالتراكم المفرط للدهون في الجسم، إلى الحد الذي قد يكون له آثار ضارة على الصحة، كما يقول الجراح الدكتور فيكاس كابور. ويتم تحديده عادة عن طريق قياس مؤشر كتلة الجسم للشخص.

في اليوم العالمي للسمنة

في اليوم العالمي للسمنة ما هي زيادة الوزن؟

تشير زيادة الوزن، التي يتم تقييمها أيضًا باستخدام مؤشر كتلة الجسم، إلى وجود وزن أعلى في الجسم مما يعتبر صحيًا لطول معين.

ما هو الفرق بين السمنة وزيادة الوزن؟

الفروق بين السمنة وزيادة الوزن ليست كثيرة، ولكن إليك بعضها، بحسب موقع "health shots":

  • درجة الدهون الزائدة في الجسم

السمنة وزيادة الوزن كلها بسبب وجود الكثير من الدهون في الجسم. تنطوي السمنة على تراكم أكبر للدهون في الجسم مقارنةً بزيادة الوزن.

  • المخاطر الصحية

يمكن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أن يتمتعوا بصحة جيدة إذا حافظوا على عادات نمط حياة جيدة مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي متوازن، والنوم الكافي، وإدارة الإجهاد. ومع ذلك، فإن تحمل الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

في حين أن السمنة وزيادة الوزن تشكلان مخاطر صحية، فإن شدة واحتمال حدوث مضاعفات تميل إلى أن تكون أعلى في السمنة. تعد حالات مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر انتشارًا لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

في اليوم العالمي للسمنة
  • نطاق مؤشر كتلة الجسم

عندما يتعلق الأمر بمؤشر كتلة الجسم، سيتم اعتبارك بدينًا إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 30، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. 

الوزن الزائد أقل قليلًا، حيث يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 25. ويعتمد هذا التمييز على درجة الوزن الزائد بالنسبة للطول.

  • التأثير على الحركة والأداء الوظيفي

يمكن أن تؤثر السمنة بشكل كبير على الحركة والأداء الوظيفي، مما يؤدي إلى صعوبات في أداء الأنشطة اليومية مثل المشي وصعود السلالم والانحناء. 

قد تؤثر زيادة الوزن أيضًا على الحركة إلى حد ما، لكن التأثير بشكل عام أقل حدة مقارنة بالسمنة.

  • طرق العلاج

غالبًا ما يتضمن نهج إدارة السمنة تدخلات أكثر كثافة، مثل الإشراف الطبي، والتغييرات الغذائية، وبرامج التمارين الرياضية، وفي بعض الحالات، الأدوية أو الخيارات الجراحية.

زيادة الوزن يمكن معالجتها من خلال تعديلات نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، مع التركيز بشكل أقل على التدخلات الطبية.