السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إصابة محمد صلاح تثير الجدل مجددا.. لماذا مدة تعافيه طويلة؟

الإثنين 04/مارس/2024 - 11:13 ص
إصابة محمد صلاح
إصابة محمد صلاح


أثارت إصابة محمد صلاح الجدل مجددا، وهذا بعدما أعلن يورجن كلوب مدرب ليفربول، عن آخر تطورات إصابة محمد صلاح، حيث قال إنه لم يكن جاهزا للعب في المبارة التي أقيمت السبت مع فريق ليفربول ضد نوتنجهام فورست، مشيرا إلى أنه من المحتمل عودة محمد صلاح الأسبوع المقبل.

إصابة محمد صلاح

وإصابة محمد صلاح أثارت الجدل بشأن الانضمام لمعسكر منتخب مصر، وجاء هذا بعد خطاب من ليفربول يُفيد بأن محمد صلاح لم يكن جاهزا للعب، ويحتاج لاستكمال عملية التأهيل في ناديه.

ولمزيد من التفاصيل حول إصابة محمد صلاح، فهو يعاني من شد في العضلة الخلفية، والتي تعرض لها خلال المشاركة مع منتخب مصر بكأس الأمم الإفريقية الماضية 2023.

إصابة محمد صلاح

لماذا مدة تعافي صلاح من الإصابة طويلة

وبعد تعرض صلاح لإصابة في عضلة الفخذ الخلفية، أثناء اللعب مع منتخب مصر بكأس الأمم الإفريقية، ترك المنتخب وعاد ليفربول للعلاج.

وشارك مع فريقه لفربول ضد برينتفورد، في يوم 17 فبراير، حيث لعب شوط كاملا وسجل هدفا، ولكن بعد اللقاء تفاقمت الإصابة واشتد الألم عليه، مما جعل هذا يعرضه لمدة أطول للتعافي، ولم تظهر أي مستجدات حول تطوراته في العلاج حتى الآن.

سبب ألم العضلة الخلفية

وبعد إصابة محمد صلاح يقول الدكتور أحمد الشامي، طبيب علاج طبيعي وأخصائي التغذية العلاجية، عن ألم العضلة الخلفية أو ألم الفخذ من الخلف، إن العضلة الخلفية ليست مجرد عضلة وهي مكونة من 3 عضلات تكون العضلة الخلفية، وتحدث أحيانا نتيجة للجري بدون إحماء أو زيادة ي طول العضلة أكثر من اللازم.

أعراض العضلة الخلفية

ويوضح طبيب العلاج الطبيعي، أن الأعراض تتمثل في ألم وتورم وتمزق في العضلة نفسها وعند الضغط على العضلة يبدأ المصاب بالشعور بألم، عند شوط كرة القدم بطريقة خطأ أو فتح القدم بطريقة تسبب تمزق في العضلة الخلفية.

تمزق العضلة الخلفية البسيط

في حالة المزق الخفيف من الدرجة الأولى التي لم تصل للقطع لابد من بعد الإصابة الخروج من الملعب وعمل مساج على القدم من خلال وضع الثلج داخل فوطة وعمل مساج على القدم ولتقليل الورم، مع النوم ورفع القدم على مكان عالي، ومعرفة الألم من الدرجة الأولى أم الثانية أو الثالثة، للعلاج الصحيح.

تمارين منزلية بعد الرجوع للطبيب

ويوضح أنه يجب عمل تمارين يدوية ومنزلية بعد الرجوع لطبيب البشري أو بعد العلاج الطبيعي، يمكن فرد مشط القدم للأمام 12 مرة كل قدم على حدة، وبعد ذلك يمكن للمصاب شد مشط القدم تجاهه وجعل الكعب يرتطم بالأرض ويكون ثابت على الأرض والضغط بكعب القدم لأسفل مع الثبات فترة بحيث يتم الشعور بشد في العضلة الخلفية لمدة 5 مرات، والاتجاه للقدم اليسرى لتكرار ما تم فعله.

والتمرين الثالث هو النوم على البطن والبدء في رفع الرجل لأعلى قدم واحدة وتكرار الأخرى بنفس الطريقة، حوالي 12 مرة، والتمرين الرابع هو النوم على الظهر ورفع الوسط والإتكاء على كعب القدم حوالي 12 مرة، حسب قول طبيب العلاج الطبيعي.