الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للسمنة.. ما مخاطر الإصابة بها؟

الإثنين 04/مارس/2024 - 04:13 م
ما هي مخاطر السمنة؟
ما هي مخاطر السمنة؟


​ ما هي مخاطر السمنة؟.. يوافق اليوم الإثنين الرابع من مارس لعام  2024 م موعد الاحتفال باليوم العالمي للسمنة؛ من أجل لفت الانتباه إلى هذا المرض الخطير والمزمن الذي يصيب أكثر من ملياري شخص في العالم، ويشكل خطورة كبيرة؛ إذ أنه السبب الرئيسي للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي مخاطر السمنة؟. 

ما هي مخاطر السمنة؟

وللإجابة على سؤال ما هي مخاطر السمنة؟، يقول الدكتور محمد مختار عرفات، أخصائي جراحات السمنة المفرطة والمناظير:" هناك العديد من المخاطر المعروفة للسمنة، ولكن يجب الانتباه إلى أن هناك أيضًا مخاطر اخرى خطيرة لم ترد على بال أحد وتتستلزم الحذر، فالسمنة ليست مجرد حزام من الدهون يوجد حول الجسم، لاسيما بمنطقة البطن والفخذين، ولكنها تتضمن كذلك زيادة نسبة الدهون وعدد الخلايا الدهنية بكافة أجزاء الجسم"، موضحًا أنه من أبرز مخاطر السمنة الغير متوقعة لدى الكثيرين تتمثل فيما يلي:  

  • زيادة احتمالية التعرض للإصابة بداء السكري، وهو ما قد يتسبب في حدوث مشكلات في الكلى وأيضا بالقلب وكذلك بالأطراف فضلًا عن تضرر الأوعية الدموية
  • وأيضًا من الوارد أن يتعرض مريض السمنة للإصابة بمرض الضغط وخاصة المرتفع وأمراض القلب؛ بسبب ترسب الدهون بالأوعية الدموية وكذلك بالشرايين التاجية.
  • كما أن مرضى السمنة عادة ما يكونون أكثر الأشخاض الذين يعانون من قلة كفاءة الجهاز التنفسي، وكذلك قد يواجهون مشكلة انسداد مجرى الهواء خلال النوم، وهو ما قد يعرضهم لخطر الوفاة.
  • فضلًا عن وجود صلة وطيدة بين الإصاية بمرض السمنة والإصابة بالسرطانات مثل: سرطان الثدي وأيضًا سرطان الرحم والمبيض لدي السيدات، فضلًا عن سرطان البروستاتا لدي الرجال، وكذلك سرطانات الأمعاء والقولون التي تنتج عن تناول أنواع معينة الأطعمة أوكنتيجة للسمنة.
  • بجانب احتمالية التعرض للإصابة بأمراض المفاصل والعظام؛ نتيجة زيادة الجهد علي العمود الفقاري ومفصلي الحوض والركبة، والذي يرجع للوزن الزائد.
طبيبة تهذأ مريضة سمنة تعاني من الاكتئاب
  • وأخيرًا، فمريض السمنة أكثر عرضة من غيره للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة والغير مرغوبة مثل:

1ـ  الإصابة بالجلطات المفاجئة.

2ـ والمعاناة من ارتجاع المرئ.

3ـ فضلًا عن احتمالية إصابة السيدات بتسمم الحمل.

4ـ  وكذلك الإصابة بمرض ألزهايمر.

5ـ وأخيرًا، تؤثر السمنة سلبًا علي صحة المريض النفسية وحالته المزاجية.

السمنة تبدأ من وزن كم؟

وبشأن سؤال السمنة تبدأ من وزن كم؟، يوضح معطم الأطباء المتخصصين أن السمنة تكون مفرطة أو مرضية في حال كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 40 كجم/ م تربيع، ويمكن حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال قسمة الوزن بالكيلوجرام على الطول بالمتر تربيع.