الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تعزز مناعتك بعد فصل الشتاء.. أبرزها البرقوق والملفوف المخلل

الإثنين 04/مارس/2024 - 04:44 م
البرقوق
البرقوق


للحفاظ على نظام غذائي صحي يمكن تناول مجموعة من الأطعمة، التي تسهم في تعزيز المناعة خلال فصل الشتاء لتفادي مخاطر الأمراض التي يتعرض لها الشخص، نتيجة لنقص الفيتامينات والمعادن.

أطعمة تعزز مناعتك بعد فصل الشتاء

ومع اقتراب دخول فصل الربيع، تكون المناعة ضعيفة نتيجة انتشار الأمراض في الشتاء بسبب نقص الفيتامينات، وعدم تناول الاطعمة الصحية والاعتماد على الجاهزة المصنعة المليئة بالمواد الحافظة والدهون.

ونستعرض في النقاط التالية تفاصيل حول الأطعمة المفيدة للصحة والتي تساهم في تقوية المناعة، ويمكن إدراجها ضمن النظام الغذائي الجيد لصحة أفضل، حسب ما ذكرته أخصائية التغذية الروسية، الدكتورة مارينا ماكيشا.

 الملفوف المخلل

وتوضح طبيبة التغذية، أن الملفوف المخلل مليئ بالبروبيوتيك، والتي يكون لها دور فعال في تقوية البكتيريا الدقيقة الصحية في الأمعاء، نظرا لانه يحتوي على حوالي 12 نوع من الكائنات الدقيقة، وهنا يكون من الصعب وجود بكتيريا سيئة، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة منها فيتامين سي.

ولمزيد من التفاصيل حول مدة تناول الملفوف المخلل، تبين أنه يمكن تناوله من 2 لـ 3 مرات في الأسبوع، حيث أن تناول حوالي 150جم من الملفوف في اليوم يعطي الجسم عناصر مفيدة تساهم في تقوية مناعة الجسم.

 كبد سمك القد

ومن أفضل المأكولات البحرية التي لا يجب نسيانها في الوجبات الغذائية هو كبد سمك القد، لحتوائه على فيتامين د، المفيد في تعزيز صحة العظام، ودعم المناعة والحفاظ على الصحة النفسية، وخاصة من لديه مشكلة ويعاني من الاكتئاب والتوتر.

وكبد السمك مفيد في احتوائه على أوميجا 3 والتي تعمل على تخفيف الألم والالتهاب وتعزيز صحة الدماغ، والوقاية من الامراض التنكسية العصبية، حيث يجب تناوله باعتدال لفوائده المذهلة للجسم.

ولابد من إدراج مصادر الأنثوسيانين، في النظام الغذائي،حيث يمكن الحصول عليه من الرمان والكرز والبرقوق والباذنجان، نظرا لأن هذه المأكولات يوجد بهما مضادات للأكسدة، وتعزيز صحة الجلد والحد من ارتفاع الكوليسترول والوقاية من الامراض المختلفة، والعمل على تحسين الدورة الدموية.

البرقوق