الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر المياه الغازية.. تسبب الفشل الكلوي حال تناولها يوميا

الإثنين 04/مارس/2024 - 10:34 م
المشروبات الغازية
المشروبات الغازية


هناك مشروبات تسبب الفشل الكلوي، وهذا بعد تناولها فترة طويلة بشكل يومي،حيث ينصح الخبراء بضرورة التقليل من تناولها أو الامتناع عنها واستبدالها بمشروبات أخرى للحد  من مخاطر أمراض الكلى.

الإصابة بالفشل الكلوي

وفي حالة تناول مشروبات غازية مدة 10 سنوات، هنا يصبح لديك مشكلة في الكلى، وفقا لدراسة أجراها باحثين في كوريا الجنوبية.

ووفقا للدراسة فإن تناول مشروب يوميا يشكل خطورة على الكلى بمقدار الخمس، حيث يجب الابتعاد عن هذه المشروبات واستبدالها بالعصائر الطبيعية والإكثار من شرب المياه يوميا.

كيفية الإصابة بأمراض الكلى

ووفقا لما أشارت إليه الدكتورة جا يونغ هيو، الباحثة في الدراسة، والأستاذة بكلية الطب بجامعة يونسي في سيئول، فإن تناول مشروب غازي بشكل يومي يهدد صحة الكلى، بينما العصائر الطبيعية والمياه تخفض الإصابة بالأمراض المزمنة.

المشروبات الغازية 

ما المقصود بالفشل الكلوي؟

ووفقا للدراسة، فإن الفشل الكلوي يطلق عليه مرض الكلى المزمن، وهو حالة يتم فيها التوقف التدريجي لوظائف الكلى عن العمل، من الخفيف للمتوسط.

أعراض أمراض الكلى

  • التبول باستمرار
  • التعب والضعف
  • نقص الشهية
  • ضيق في التنفس

وحسب بيانات الدراسة، فإنه تم فحص حوالي 127830 شخصا، يتناولون المشروبات الغازية بشكل يومي، لمعرفة مدى تأثيرها على الكلى، وفي غضون 10 سنوات أصيب حوالي 4459 شخصا بالفشل الكلوي.

وحسب ما تم استنتاجه من جانبى الباحثين، فإن شرب مشروب غازي يوميا يزيد من خطر الإصابة بنسبة تصل لـ 10%، وأكثر من مشروب يزيد الإصابة بنسبة تصل لـ 26%.

وينصح بضرورة تناول المشروبات الطبيعية من الفواكه بدلا من الغازية التي تؤدي للمرض المزمن في الكلى، وللحد من مخاطر الفشل الكلوي.