الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 عصائر للحفاظ على صحة القلب.. عصير الطماطم بينها

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 08:00 م
عصائر للحفاظ على
عصائر للحفاظ على صحة القلب.. أرشيفية


لا يهتم الناس بـ صحة القلب والأوعية الدموية بقدر ما ينبغي على الرغم من أنها السبب الرئيسي للوفاة في العالم، يجب أن يكون هذا سببًا كافيًا للعناية بصحة قلبك كل يوم، وليس فقط عند حدوث حالة طبية طارئة. إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، فابدأ بدمج عادات الأكل الصحية في روتينك. 

عصائر للحفاظ على صحة القلب

قبل أن نتعرف على العصائر الصحية لقلب سليم، لا يمكنك الاعتماد عليها فقط، ولكن قد تكون عوامل مساعدة، وفيما يلي نستعرض بعض العصائر التي قد تساعد في الحفاظ على صحة القلب، وفق موقع هيلث شوتس:

  • عصير الشمندر

يحتوي الشمندر على نسبة عالية من النترات، مما يساعد على خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم. وهذه عوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى أو المعرضين لحصوات الكلى المحتوية على الأوكسالات، تناول عصير الشمندر باعتدال.

  • عصير الخضروات الورقية الخضراء

يعتبر عصير الخضار الورقية الخضراء أحد أكثر المشروبات الصحية وهو مفيد لقلبك أيضًا. على سبيل المقال السبانخ واللفت والسلق يمكنك إضافة أي منها لعمل خليط صحي للحفاظ على صحة القلب. عصير الخضار الورقية الخضراء غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويقلل الالتهاب ويحسن الدورة الدموية، مما يساعد بدوره على دعم صحة القلب.

  • عصير الرمان

وجدت دراسة نشرت في مجلة Nutrition Reviews أن الرمان فاكهة غنية بالبوليفينول وتحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن الرمان غني بالبوليفينول الذي يقلل من الإجهاد التأكسدي ويخفض ضغط الدم، وهما عاملان خطران للإصابة بأمراض القلب، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله خاصة يتناولون أدوية معينة مثل الستاتينات أو أدوية ضغط الدم

  • عصير الحمضيات

تحتوي الحمضيات على نسبة عالية من الألياف وفيتامين C والفلافونويد، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب، كما يقول اختصاصي التغذية.

تعتبر عصائر الحمضيات آمنة للشرب بشكل عام، ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) تجنبها لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

  • عصير الطماطم

وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية لصحة منتصف العمر وما بعدها أن شرب عصير الطماطم يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار وضغط الدم لأنه يحتوي على اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تدعم صحة القلب عن طريق تقليل الالتهابات ومستويات الكوليسترول الضار.

في حين أن عصير الطماطم مفيد لصحتك، إلا أنه قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة لدى الأشخاص الذين يعانون من الارتجاع الحمضي أو المعدة الحساسة.