السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أطعمة لخفض الكوليسترول.. بينها طبق نتناوله كثيرا

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 10:11 م
الكوليسترول
الكوليسترول


يعني وجود نسبة عالية من الكوليسترول، أن لدينا الكثير من هذه المادة الدهنية المعروفة في الدم، مما يشكل خطرا على الصحة العامة.

ومع مرور الوقت، يمكن أن يتراكم هذا الكوليسترول في الأوعية الدموية مما يزيد من خطر الانسداد.

لذلك، يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول أحد عوامل الخطر الرئيسية لحالات الطوارئ الطبية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، والتي تحدث عند انقطاع تدفق الدم إلى الأعضاء.

كما هو الحال مع العديد من المشكلات الطبية، هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول.

لكن النظام الغذائي هو واحد من الأكثر شيوعا، ومن حسن الحظ أن هذا هو ما يمكننا تغيير أنفسنا.

في هذا السياق، قالت الدكتورة كاثرين باسفورد، من ASDA Online Doctor، لموقع Express.co.uk: «يحدث ارتفاع نسبة الكوليسترول عندما يكون لديك الكثير من مادة الكوليسترول الدهنية في مجرى الدم».

وأضافت: «إذا لم يتم اتخاذ خطوات لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى انسداد الأوعية الدموية مما قد يؤدي بدوره إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية».

وتابعت: «يلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا في إدارة الكوليسترول مع بعض الأطعمة المعروفة بتخفيض نسبة الكوليسترول».

4 أطعمة لخفض مستويات الكويسترول

وأشارت الدكتورة باسفورد إلى 4 أطعمة يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول، وهي على النحو التالي:

الشوفان والشعير

وفقا للدكتورة باسفورد، فإن الأطعمة مثل العصيدة المصنوعة من الشوفان، أو عصائر الشوفان أو الشعير يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول.

وقالت: «هذا لأنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان والتي تشكل مادة هلامية في الأمعاء وتساعد على منع امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم».

الفول والبازلاء والعدس

تعد الفاصوليا والبازلاء والعدس أيضًا مصادر جيدة للألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في منع دخول الكوليسترول إلى مجرى الدم.

وتابعت الدكتورة باسفورد: «نظرًا لأنها مصدر جيد للبروتين، فهي أيضًا بديل جيد للحوم الحمراء، التي يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، المعروفة بأنها تسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم».

المكسرات والبذور

استبدال بعض الوجبات الخفيفة المفضلة لديك قد يؤدي إلى تغيير في نسبة الكولسترول لديك.

وقالت باسفورد: «الوجبات الخفيفة مثل الكعك والبسكويت تميل إلى أن تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة المرتبطة برفع مستويات الكوليسترول، حاول استبدالها بالوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة التي يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول في الدم، مثل المكسرات والبذور».

الحليب المدعم والزبادي

من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الستيرول والستانول تعمل على خفض نسبة الكوليسترول، ويتم إضافتها إلى العديد من منتجات الحليب والزبادي المدعمة.

وقالت الدكتورة باسفورد: «الستيرول والستانول عبارة عن مواد كيميائية نباتية تحاكي الكوليسترول ويمكن أن تمنع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء».