الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد العدس.. هل يساهم في إنقاص الوزن؟

الأربعاء 06/مارس/2024 - 04:00 ص
العدس
العدس


العدس له العديد من الفوائد المذهلة للصحة، حيث إنه من المأكولات المحببة للأشخاص في موسم الشتاء، كما أنه يحتوي على عناصر مغذية يشعر الشخص بالشبع، ويحتوي على البروتين والألياف، التي تجعلك تشعر بالشبع ساعات طويلة، مما يساهم بشكل كبير في خفض الوزن.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول فوائد العدس، وفقا لما كشفته الدكتورة جانا تيخانيتشيفا، أخصائية التغذية العلاجية.

فوائد العدس

وتقول أخصائية التغذية العلاجية، إن العدس يحتوي على العديد من الفوائد، نظرا لأنه يحتوي على فيتامين ب 1 والحديد، بجانب احتوائه على الأحماض الأمينية، كما يحتوي على عنصر الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور. 

والعدس له فوائد جمة، نظرا لاحتوائه على أوميجا 3 الدهنية، حيث توضح أخصائية التغذية، أنه مفيد للأشخاص لمنع زيادة الوزن، ومنع التعرض لداء السكر، حيث أنه ينخفض مؤشر نسبة السكر في الدم، وتعزيز صحة المرأة.

ومن ضمن فوائد العدس، هو أنه يعزز صحة القلب، ويؤدي لخفض مستويات الكوليسترول في الدم، ويؤثر بشكل إيجابي في الأمعاء ويعزز المناعة، حيث يجب معرفة الكمية المسموح بها في الأسبوع لمنع المخاطر.

العدس

الكمية المسموح بها من العدس في الأسبوع

وينصح بتناول من حوالي 2 لـ 3 مرات من البقوليات بما فيهم العدس أسبوعيا، للحصول على الفوائد المذهلة والفيتامينات اللازمة لتعزيز الصحة والشعور بالشبع في حالة كنت ترغب في إنقاص الوزن.

أمراض تمنع صاحبها من تناول شوربة العدس

وعن الأمراض التي تمنع صاحبها من تناول شوربة العدس، ما يلي:-

  • من يعانون من حساسية البقوليات
  • مرضى القولون العصبي
  • مصابي أنيميا الفول
  • مرضى الكلى
  • مرضى النقرس

أضرار العدس

على الرغم من فوائد العدس المذهلة للصحة ‘لا أنه يسبب اضرار في حالة تناوله بكمية بكيرة، نظرا لاحتواه على الألياف التي تسبب الإمساك، ويؤدي لمشكلة في القولون، نتيجة الكربوهيدرات المخمرة المتواجدة في محتويات العدس.