الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التواء الكاحل.. من بينهم «الوقوف فجأة»

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 03:00 م
التواء الكاحل
التواء الكاحل


التواء الكاحل أو ما يطلق عليه Ankle Sprain، هو الإصابة بألم شديد في منطقة الكاحل، وخاصة في الأربطة والتي تربط القدم بالساق.

ويحدث تمزق وألم نتيجة الالتواء، حيث أن هناك مجموعة من الأسباب التي نطرحها في السطور التالية لمعرفة أسباب التواء الكاحل.

أسباب التواء الكاحل

وقال الدكتور محمود جلال الغاوي، أخصائي جراحة العظام والكسور، إنه تعود الأسباب إلى تحريك كاحل القدم بشكل سريع وفجأة، فضلا عن السقوط من مكان مرتفع، والتواء القدم يكون ناتج من خلال السقوط عند ممارسة التمارين الرياضية، كما يحدث التواء نتيجة المشي في مناطق غير مناسبة أو عند ممارسة تمارين رياضية بطريقة غير صحيحة.

أسباب التواء الكاحل

وأوضح طبيب العظام، إنه من ضمن الأسباب هو الوقوف فجأة دون مقدمات، وخاصة على سطح غير مستوٍ، مع الإصابة بأمراض تسبب خلل في الإتزان، وهنا يحدث سقوط مفاجئ، كما ان الكعب العالي غير المريح يشكل خطورة القدم.

أعراض التواء الكاحل

ويشير أخصائي جراحة العظام، إلى أن التواء الكاحل يكون بسبب مجموعة من الأعراض والتي تكون مؤلمة، حيث أن الكاحل يتعرض للتورم والالتهاب بعد الالتواء، بجانب الاحمرار في منطقة الكاحل، وهذا نتيجة لتدفق الدم للمنطقة الملتوية.

ويوضح طبيب العظام، إلى أن الأعراض تتمثل في الاحمرار والألم الشديد بعد الالتواء، حيث أن حساسية الأعصاب تزيد في المنطقة المصابة، والشخص لا يكون قادر على السير بالشكل الصحيح، مع عدم القدرة على ممارسة التمارين في حالة الالتواء، والسقوط عند الوقوف يشعر الشخص بهشاشة في العظام.