الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما سبب تنميل القدم بشكل متكرر؟.. طبيب يوضح

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 04:00 م
أسباب تنميل القدمين
أسباب تنميل القدمين


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب تنميل القدم بشكل متكرر، نظرا لأن التنميل المؤقت لا يشكل خطورة ولا يستدعي القلق.

ما سبب تنميل القدم بشكل مؤقت؟

يقول الدكتور عمرو عبد الفتاح جلال، استشاري جراحات العظام والعمود الفقري، إن تنميل القدم بشكل مؤقت يكون نتيجة لوضعية جلوس خاطئة، ضغطت على الأعصاب، ومع تحريك القدم ينتهي التنميل، حيث أن هذا النوع لا يشكل خطورة على القدم.

ما سبب تنميل القدم بشكل متكرر؟

ويضيف استشاري جراحات العظام، أن تكرار التنميل أو استمراره فترة طويلة، يكون عرضا ناتجا لبعض الأمراض منها الإنزلاق الغضروفي القطني والتي يكون لها تأثير كبير على الجسم والأعصاب، كما أن الوقوف على مشط القدم وشد الجسم لفوق مع التكرار من الممكن أن يساعد في التخلص من التنميل ولكن هذا حل مؤقت،حيث أنه من الضروري استشارة الطبيب لبدء العلاج المناسب للحالة ومع تجنب أي مضاعفات أخرى.

أسباب تنميل القدمين أثناء الليل

وهناك مجموعة من الأسباب تؤدي لتنميل القدم فترة الليل، منها الإصابة بورم في النخاع الشوكي، مع التعرض للإصابة بعرق النسا، والسكتة الدماغية تكمون عامل على التنميل ليلا، والالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، مع الإصابة بأمراض المناعة الذاتية والتعرض لمخاطر الكبد والأوعية الدموية وتلف الأعصاب.

أسباب تنميل القدمين

ما المقصود بتنميل القدمين؟

وتنميل القدم هو فقدان الإحساس في القدم، حيث يجب الاستشارة الطبيبة في حالة تكرار التنميل وخاصة في الليل لأن هذا دليل على الإصابة بمرض خطير.

نقص الفيتامينات

في حالة تعرض الشخص لنقص في الفيتامين، من ب 6 و12 وهـ يحدث تنميل للقدمين في الليل، حيث يجب الاستشارة الطبيبة لضرورة الحصول على الفيتامينات اللازمة.