الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لصقات الفيتامينات.. هل صحية وآمنة لتغذية الجسم؟

الأربعاء 06/مارس/2024 - 03:22 م
 لاصقات الفيتامينات
لاصقات الفيتامينات


اتخذ ابتكار الفيتامينات على مر السنين أشكالا عديدة، مرورا من العلكة حتى الشوكولاتة، ويظهر الآن ما يسمى رقعة  أو لاصقات الفيتامينات.

لاصقات الفيتامينات

تتوفر لاصقات الفيتامينات عبر الجلد، على نطاق واسع، ويروج الكثير أن هذه اللاصقات والتي لم يتم تنظيم أو اختبار أي منها من قبل إدارة الغذاء والدواء، يقوم الجسم بامتصاص الفيتامينات من خلالها مباشرة عبر مجرى الدم، وفقا لـ the sun.

في حين أن الرقع عبر الجلد قد تكون فعالة في نقل بعض الأدوية، مثل النيكوتين أو تحديد النسل، إلا أن هناك القليل من الأدلة على أن الفيتامينات مرشح جيد لهذه الطريقة، كما قالت جيتا ياداف، الحاصلة على دكتوراه في الطب في تورونتو.

وأضافت أن الجلد قابل للاختراق فقط إلى درجة معينة، حيث إن هناك سبع طبقات من الجلد، ومعظم المنتجات الموضعية، مثل منتجات العناية بالبشرة، تخترق فقط الطبقة الخارجية، ومع ذلك، فإن حجم الجسيمات وقابلية ذوبانها أمر مهم.

وتابعت: كلما كان جزيء المادة أصغر، كلما كان بإمكانه اختراقه بشكل أعمق، وهناك عامل آخر وهو ما إذا كان محبًا للدهون أم لا، مما يعني أنه يذوب في الدهون بدلًا من الماء، كما أن الأدوية التي تذوب في الدهون تمتص بسرعة في مجرى الدم.

هل لاصقات الفيتامينات صحية؟

يمكن أن تكون المواد الأخرى، مثل السكوبولامين المضاد للغثيان، أو النيكوتين، أو الفنتانيل، أو بعض المواد الكيميائية المستخدمة لتحديد النسل، صغيرة بما يكفي وقابلة للذوبان في الدهون، مما يسمح لها بالتعمق بشكل أعمق والدخول إلى مجرى الدم من خلال رقعة.

 

وأكدت الدكتورة جيتا ياداف أنه يمكن إعطاء الفيتامينات عبر الجلد، ولكن فقط إذا تم صياغتها على شكل جسيمات نانوية ومغلفة في مادة محبة للدهون (قابلة للذوبان في الدهون)، نظرًا لأن الفيتامينات لا تخضع لرقابة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فليس هناك طريقة كبيرة لمعرفة ما إذا كانت الفيتامينات الموجودة في اللاصقات موجودة في هذه التركيبات.

وقال ياداف: هناك القليل من الأدلة الحالية على أن لصقات الفيتامينات عبر الجلد يمكن أن تكون فعالة.

وتثير الأبحاث السريرية المزيد من الشكوك حول لاصقات الفيتامينات، حيث إن مفهوم لاصقات الفيتامينات عبر الجلد مثير للاهتمام، وقد تم إجراء العديد من الدراسات الصغيرة لمعرفة ما إذا كانت قد تكون مفيدة لمرضى السمنة بعد العمليات الجراحية.