الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أغذية غنية بالبروتين لإنقاص الوزن.. الجبن والعدس أبرزها

الأربعاء 06/مارس/2024 - 05:01 م
إنقاص الوزن
إنقاص الوزن


يعد إضافة البروتين إلى نظامك الغذائي عند محاولة فقدان الوزن أمر أساسي، حيث يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية. فيما يلي أطعمة بروتينية لإنقاص الوزن يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي، وفق موقع "health shots".

أغذية غنية بالبروتين لإنقاص الوزن

البيض

 يعتبر البيض مصدرًا غذائيًا مليئًا بالبروتين والفيتامينات والمعادن، تناول البيض في وجبة الإفطار يمكن أن يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي والتحكم في الشهية طوال اليوم، مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية. استمتع بها مسلوقة أو مسلوقة أو مخفوقة مع الكثير من الخضار للحصول على وجبة مغذية ومرضية.

زبادي يوناني

يعتبر الزبادي اليوناني مصدرًا ممتازًا للبروتين والبروبيوتيك، مما يجعله الخيار الأفضل لفقدان الوزن. فهو يحتوي على نسبة أقل من السكر وأعلى في البروتين من الزبادي العادي، مما يساعد على التخلص من الجوع وتعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي. استمتع بالزبادي اليوناني كوجبة خفيفة أو أضفه إلى العصائر والسلطات للحصول على دفعة إضافية من البروتين.

الجبن 

هو منتج ألبان قليل الدسم وعالي البروتين يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن. فهو غني ببروتين الكازين، الذي يتم هضمه ببطء، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول. قم بإقران الجبن مع الفاكهة للحصول على وجبة خفيفة مرضية أو استخدمه كطبقة كريمية للبطاطس المخبوزة أو المفرقعات الكاملة الحبوب.

الكينوا

عبارة عن حبة كاملة خالية من الغلوتين وهي أيضًا بروتين كامل، مما يعني أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة. يحتوي على نسبة عالية من الألياف ومؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يجعله خيارًا مثاليًا لفقدان الوزن. قم بدمج الكينوا في السلطات أو الحساء أو كطبق جانبي لزيادة كمية البروتين لديك وتعزيز الشبع.

العدس

هو عبارة عن بقوليات كثيفة المغذيات ومليئة بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية. كما أنها منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لإنقاص الوزن. يمكن استخدام العدس في مجموعة متنوعة من الأطباق، مثل الحساء واليخنات والسلطات والكاري، لإضافة كميات كبيرة من البروتين دون زيادة السعرات الحرارية.

سمك السلمون

غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين عالي الجودة، ولا يعد سمك السلمون مفيدًا لصحة القلب فحسب، بل أيضًا لفقدان الوزن. يساعد البروتين الموجود في سمك السلمون على الشعور بالرضا مع دعم نمو العضلات. وبما أن سمك السلمون منخفض أيضًا في السعرات الحرارية، فيمكن أن يكون إضافة رائعة لنظامك الغذائي لإنقاص الوزن.