الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد العجوة.. تحمي من أمراض القلب وتحسن صحة الدماغ

الأربعاء 06/مارس/2024 - 05:30 م
فوائد العجوة
فوائد العجوة


فوائد العجوة.. تتعدد الفوائد الغذائية للعجوة؛ لذا ينصح العديد من أخصائي التغذية بضرورة تناولها والحصول على تلك الفوائد، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد العجوة.

فوائد العجوة 

وعن فوائد العجوة، يؤكد الدكتور أسامة الأجدر، أخصائي التغذية العلاجية، ان هذا النوع من التمر له مذاق سكري، وهو نوعان الطري والصلب، مشيرًا إلى أن هذا النوع من التمر قد ورد ذكره في السنة النبوية؛ إذ يقي الجسم من السموم.

ويذكر أخصائي التغذية العلاجية، أن هذا النوع من التمر يحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين أ وأيضًا غني بالألياف وكذلك مضادات الأكسدة المختلفة، وهناك فوائد متعددة للعجوة، تتضمن ما يلي:

العجوة لتقوية المناعة

تحتوي العجوة على الكثير من المواد الغذائية الضرورية كالمعادن والفيتامينات ومضادات أكسدة، لذا يسهم تناوله بشكل منتظم في تقوية مناعة الجسم ومكافحة الكثير من الأمراض والالتهابات.

العجوة للوقاية من السرطان

وتفيد العجوة في الوقاية من السرطانات وأيضًا الأمراض المزمنة المتعددة؛ وقد أظهرت عدة دراسات وجود تأثير للتمر يشبه تأثير بعض  المضادات الحيوية ويشبه أيضًا مسكنات للألم.

العجوة لتحسين الهضم

وتعد العجوة من الأغذية الغنية بالألياف الغذائية، لذا تفيد في تدعيم عملية  الناتج عن نقص الحديد، وذلك لاحتواءها على نسب مرتفعة من الحديد الذي يحتاجه الجسم؛ لكي ينتج خلايا الدم الحمراء بكميات كافية كل يوم.

تفيد العجوة في الوقاية من السرطانات

العجوة لدعم صحة العظام

وتعد العجوة من الأغذية على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وبخاصة الفسفور والكالسيوم، ما يجعلها تفيد في تدعيم صحة العظام، من خلال منع تداعي العظم وتلفها، فصلا عن دوره في إصلاح أي ضرر يحدث بها بشكل سريع، وكذلك لها دور في تقليل فرصة الإصابة بأمراض العظام المتنوعة.

العجوة لتحسين صحة الدماغ

ويفيد تناول العجوة بشكل منتظم في تقليل عمليات الأكسدة الضارة التي قد تحدث بخلايا الدماغ والتي تلحق الضرر بالدماغ بطرق متعددة، وتتضمن العجوة كذلك عناصر غذائية تكافح مرض ألزهايمر وأيضًا تحارب الخرف وتقلل فرص التعرض للإصابة بهما.

العجوة تحمي من أمراض القلب

ومن أشهر فوائد العجوة تأثيراتها الإيجابية على القلب، وجهاز الدوران، إذ تفيد في تقليل الدهون الثلاثية الضارة بالدم، كما تقلل فرص التعرض للإصابة بتصلب الشرايين، وكذلك النوبات القلبية.

فوائد العجوة للنساء

وحول فوائد العجوة للنساء، يذكر اخصائي التغذية أن العجوة تفيد النساء في يعض الامور الصحية التالية:

العجوة لتسهيل الولادة 

وللعجوة دور في تحفيز عضلات الرحم وعنق الرحم، من أجل تسهيل عملية الولادة، وتقليل الألم الذي يحدث خلال عملية الولادة للمرأة.

العجوة لإدرار حليب الثدي

وينصح الأطباء النساء خلال فترة الرضاعة بتناول العجوة بشكل منتظم كل يوم؛ إذ تحفز إدرار حليب الثدي لديها.