الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الصحة العالمية تحذر من خطورة كبيرة لـ بدائل السكر: تسبب السرطان

الأربعاء 06/مارس/2024 - 02:55 م
بدائل السكر في النظام
بدائل السكر في النظام الغذائي


أضرار بدائل السكر.. ينصح الأطباء وخبراء الصحة بضرورة التقليل من السكر في النظام الغذائي، لمنع الأمراض ومنع الوزن الزائد، مما يجعل البعض يلجأ لبدائل السكر.

أضرار بدائل السكر.. هل تسبب السرطان؟

ولكن حذرت منظمة الصحة العالمية من بدائل السكر، مؤكدة أنها تسبب السرطان، حيث إن بدائل السكر ما هي إلا خرافة، وعلى الرغم من محتواها من سعرات حريرة أقل إلا أنه تحفز تطور الورم.

بدائل السكر في النظام الغذائي

وفي نفس السياق، لفت الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، خبير التغذية الروسي، إلى أن الأشخاص يقررون اللجوء لبدائل السكر ولكن هذا ليس خيارا جيدا، فعلى الرغم من سعراتها الحرارية القليلة، إلا أنها تسبب مقاومة الأنسولين، والتي تؤدي لتطور السكر.

وقال إن الحياة التي يعيشها معظم الأشخاص في عصرنا الحالي، لا تجعلهم يهتمون بتناول طعاما صحيا، بل يعتمدون بشكل كبير على شراء الأطعمة المصنعة والجاهزة، والتي تعتمدعلى المحليات الصناعية وتشكل خطورة على الصحة.

أضرار بدائل السكر

وأشار خبير التغذية إلى أن العلكة التي يتناولها الأشخاص والحلويات المليئة بالسكريات والطائر والمعجنات التي يوجد بها نسبة من السكر، جميعها تحتوي على محليات صناعية، وبدائل السكر المتواجدة في معظم الاكلات تكون خطيرة على الصحة.

بدائل السكر في النظام الغذائي

العسل محلى طبيعي ولا يشكل خطورة

والعسل يعتبر من المحليات الطبيعية ولا يشكل خطورة على الصحة، حيث يمكن تناول الكمية املناسبة حسب ما يشير إلية الطبيب المختص، فهو مفيد نظرا لأنه غني بمضادات الاكسدة، والفيتامينات والمعادن، بجانب تعزيز الطاقة وله خصائص مضادة للجراثيم.

وعند استخدام العسل كبديل، لابد من استخدامه باعتدال ومنع الإفراط لكي لا يحدث مشاكل صحية، فمن الممكن تحلية به المشروبات ودهن به الخبز.