الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتجنب حساسية الربيع.. إليك 5 نصائح فعالة

الأربعاء 06/مارس/2024 - 11:30 م
حساسية الربيع
حساسية الربيع


مع اقتراب موسم الربيع، يتعرض العديد من الأشخاص لحساسية الجهاز التنفسي، أو ما يطلق عليها حساسية الربيع، حيث يبحثون عن طرق للوقاية، من أعراض التحسس التي تظهر على الأنف، نتيجة التعرض للهواء المحمل بالغبار، وخاصة للأطفال البالغين من عمر 12 لـ 17 عاما.

نصائح فعالة لتجنب حساسية الربيع

وقالت الدكتورة إيرينا مانينا، أخصائية أمراض المناعة والحساسية، إنه في موسم الرضيع وخاصة لمرضى الحساسية، يعانون من مشكلة التنفس نتيجة للتعرض للهواء المحمل بغبار الطلع، ناصحة بضرورة تغيير الملابس فور العودة للمنزل والاستحمام، وتنظيف وتعقيم المنزل باستمرار.

ونصحت بضرورة تعقيم الأثاث بقماش مبلول لمنع الإصابة بالحساسية، والابتعاد عن المنتجات التي تسبب التحسس، معلنا أنه يمكن ارتداء الكمامة والقبعة مع الاسحتمام بشكل متكرر للتخلص من أعراض الحساسية.

حساسية الربيع

ولفتت طبيبة المناعة، إلى ضرورة الابتعاد عن مستحضرات التجميل والمواد الكيميائية المنزلية، لكي لا تزداد أعراض الحساسية لديك، ناصحة بضرورة غسل الأنف جيدا بالمياه عند التعرض لغبار الطلع، مع منع ملامسة الشعر للعين، لكي لا يحدث التهاب في الملحمة، ويحدث زيادة في مسببات الحساسية.

أعراض حساسية الربيع

وحساسية الربيع تظهر بمجموعة من الأعراض، حيث يجب استشارة الطبيب فور ظهور الأعراض لاتخاذ التدابير اللازمة والأدوية المناسبة للوقاية:-

  • التعرض لسيلان الأنف
  • دموع في العين
  • السعال والعطس
  • حكة العين
  • ظهور الهالات السوداء
  • ضيق التنفس

علاج حساسية الربيع في المنزل

ويمكن علاج حساسية الربيع في المنزل، عن طريق استخدام غسول الأنف من الصيدليات أو الاكتفاء بالمياه والملح، مع شرب كمية من المياه لا تقل عن 8 أكواب في اليوم، مع ضرورة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.