الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للمرأة.. لماذا الفحص المبكر لسرطان الثدي ضروري

الجمعة 08/مارس/2024 - 09:42 ص
أهمية الفحص المبكر
أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي


أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي.. يحتفل العالم اليوم الجمعة الموافق الثامن من مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة، حيث يتم تخليد مناسبة اليوم العالمي في كل عام، تقديرًا للمرأة وإقرارا بتقديرها وانجازاتها في المجالات المختلفة.

وفي اليوم العالمي للمرأة يعد مرض سرطان الثدي من أكثر مهددات صحة النساء على وجه الخصوص، والنساء والرجال بنسبة قليلة على وجه العموم، وفى السطور التالية نقدم بعض الإرشادات حول أهمية الفحص المبكر للكشف عن سرطان الثدي.

أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي 

ويقول الدكتور جمال البحيري استشاري جراحات الثدي التجميلية والغدد والأورام، بمناسبة اليوم العالمى للمرأة إن الكشف المبكر عن أورام الثدي يزيد فرص علاجه بشكل نهائي والرجوع للحياة الطبيعية ويمنع أي احتمالية لانتشاره في أماكن أخرى في الجسم.

وسرطان الثدى هو مرض تنقسم فيه خلايا الثدى وتنمو بشكل غير طبيعى وبدون اى سيطرة، ويتشكل المرض فى قنوات نقل الحليب وأحيانا فى الفصوص وفى حالات نادره يصيب بقية الأنسجة، ولكى يصبح ملموسا يحتاج إلى سنوات لتظهر أعراضه ؛ ولذا جاءت أهمية التثقيف الصحى، والفحص المبكر له.

الكشف المبكر عن أورام الثدي يزيد فرص علاجه بشكل نهائي

الكشف المبكر لسرطان الثدى

وعن أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدى يقول الدكتور جمال البحيري استشاري جراحات الثدي التجميلية ان الفحص المبكر للمرض يوصل نسبة الشفاء فيه إلى ٩٥%، ويتم بداية من عمر ٥٠ عاما كل عام إلى عامين، ولكن فى بعض الدول أصبح من الضرورى الكشف المبكر عند العام الاربعين، ومن لديها عوامل خطوره تبدأ بالعام الثلاثين.

ويكون الكشف المبكر عن طريق أشعة الماموجرام؛ إذ تكشف المرض من سنة إلى ثلاث سنوات قبل ظهور الأعراض، ويوصى عند القيام بها بألا تكون السيدة حاملا أو مرضع، ويكون بعد الفطام بثلاثة أشهر وفى اخر أيام الدورة الشهرية.

أعراض سرطان الثدي

وعن أعراض سرطان الثدي فهى كالتالى حسب الاستشاري:

  • وجود كتل محسوسة بالثدى
  • وجود احمرار بالثدى وتحوله الشكل البرتقالى.
  • وجود طفح جلدى.
  • وجود حلمة غائرة
  • وتغير واضح فى حجم وشكل الثدى
  • وجود افرازات غير طبيعية بالحلمة سواء صفراء أو ممزوجة بالدم
  • وجود ألم مصاحب للثدى والأبط ليس له علاقة بالدورة الشهرية فى مرحلة ضغطه على الاعصاب أو انتشاره إلى العظام.