الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تحميكِ من سرطان الثدي.. أخصائية تكشفها

الخميس 07/مارس/2024 - 04:00 م
الملفوف للحماية من
الملفوف للحماية من سرطان الثدي


نكشف لكم ضمن النقاط التالية مجموعة من الأطعمة وخصائصها المميزة، والتي تساهم بشكل فعال في الحماية من سرطان الثدي، وتؤدي لصحة أفضل، حيث يمكنك إدراجها ضمن نظامك الغذائي.

أطعمة تحميكِ من سرطان الثدي

قالت الدكتورة يلينا مانوفسكايا، أخصائية التغذية العلاجية، إن هناك مجموعة من الأطعمة التي تحمي النساء من خطر الإصابة بسرطان الثدي، مشيرة إلى أنه يمكن تناول الخضراوات المتمثلة في البروكلي والملفوف والقرنبيط، نظرا لأن هذه الأنواع تحتوي على مركبات السلفورافان والإندول 3-كاربينول.

وأكدت أخصائية التغذية العلاجية، أن مركب السلفورافان، يخلص الجسم من السموم، ويقوم بدوره في تنشيط إنزيمات تساهم في مقاومة المواد التي تسبب السرطان في الجسم.

وأشارت إلى أن الإندول-3-كاربينول، يساهم بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، والذي يُعتمد على هرمونات منها سرطان الثدي.

أطعمة تحميكِ من سرطان الثدي

الفراولة 

ومن جهته، قالت إنه يمكن تناول الفراولة الغنية بالأنثوسيانين Anthocyanin، ومضادات الأكسدة، وتحارب السرطان، قبل انتشاره في الخلايا.

كما تعمل على التقليل من الالتهابات، حيث إن خصائص المركبات المضادة للأكسدة تعمل بشكل كبير على تقليل الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تقلل من خطر السرطان.

الأسماك

وكشفت أنواع الأسماك التي تساهم في الحماية من الأورام السرطانية بشكل كبير، منها السلمون والماكريل والسردين، لأنه غني بالأحماض وأوميجا 3 الدهنية.

كما أن الأسماك المذكورة تحتوي على حمض الإيكوسابنتاينويك Eicosapentaenoic Acid (EPA)، فضلا عن كونها تحتوي على حمض الدوكوساهيكسانويك docosahexaenoic acid (DHA)، وتحارب الورم السرطاني.

البصل والثوم

كما أن البصل والثوم يمكن إدراجهم ضمن المأكولات التي تساهم في منع تطور الورم السرطاني، حيث أنهما يحتويان على مركبات الكبريت ومنها الأليسين، وتعمل على منع التعرض للورم السرطاني.

قائمة السرطانات التي تحاربها الأطعمة السابقة:-

  • سرطان القولون والمستقيم
  • سرطان البروستاتا
  • سرطان الثدي

أعراض الإصابة بسرطان الثدي

  • انتفاح وتكتل الثدي
  • تغير في حجم الثدي
  • ظهور الحلمة المقلوبة
  • تقشر وتيبس في الجلد
  • احمرار جلد الثدي