الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رمضان 2024| أطعمة تساعد الطلاب على التركيز والمذاكرة في الصيام

الأحد 10/مارس/2024 - 05:01 ص
التركيز والمذاكرة
التركيز والمذاكرة


نقدم لكم ضمن النقاط التالية أفضل الأطعمة التي تساعد الطلاب على التركيز والمذاكرة في الصيام، لتعزيز ذاكرة الطلاب خلال شهر رمضان 2024.

التركيز والمذاكرة 

أطعمة تساعد الطلاب على التركيز والمذاكرة في الصيام

قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية والسمنة والنحافة، إنه يمكن تعزيز الذاكرة والتركيز في الصيام عن طريق تناول اللحوم الحمراء والكبدة، للحفاظ على الذاكرة والحد من الأنيميا واضعف العام.

وأشار استشاري التغذية العلاجية، إلى أنه يمكن تناول الخضراوات الداكنة والسبانخ والخرشوف والبروكلي والباذنجان والسلطة والفواكه، معلنا أنه لا يشترط تناول النشويات، فهي ليست مهمة بقدر أهمية البروتين للتركيز.

فوائد الصيام خلال شهر رمضان

الصيام في رمضان للطلاب يعمل على تعزيز صحة الدماغ، عن طريق زيادة استخدام الكيتونات، فترة الصيام، واستخدام الجلوكوز بعد الأكل، حيث تتم عملية إصلاح الخلايا فترة الصيام ومن ثم إعادة نموها وتجديد الخلايا.

والصيام مفيد لتزويد الجسم بالطاقة، لانتقال الجسم من خلال عملية التمثيل الغذائي من استخدام الجلوكوز إلى الكيتونات ketone، ويحصل الشخص على التركيز المطلوب، بجانب تحسين صحة الدماغ، حيث يمكن التركيز بعد السحور أوبعد تناول وجبة الإفار في رمضان.

الوقت المناسب للمذاكرة في رمضان

ويمكن أخذ استراحة بعد الإفطار بساعتين في شهر رمضان، وبعد ذلك يقوم الطالب بالمذاكرة والالتزام بدروسه وهذا الوقت مناسب للتركيز بدلا من ساعات النهار؛ حيث يشعر الشخص بالخمول والكسل، ويناسب الطلاب وقت بعد السحور مباشرة أيضا لاستجماع أكبر قدر من المعلومات.

وينصح خبراء الصحة بضرورة اتباع نظاما صحيا خالي من السكريات والإكثار من الفواكه والحبوب الكاملة لزيادة التركيز والذاكرة.