الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية الحماية من سرطان القولون.. طبيب أورام يكشف التفاصيل

الأحد 10/مارس/2024 - 11:30 ص
سرطان الأمعاء
سرطان الأمعاء


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل حول كيفية الحماية من سرطان الأمعاء، والحماية من مخاطر الورم الخبيث، ويجب اكتشاف الأعراض لتلقي العلاج المناسب والصحيح.

كيفية الحماية من سرطان الأمعاء

وتقول الدكتورة أورسينا تيتلبوم، أخصائية الأورام، وفقا لما جاء عبر إكسبريس، إنه لا بد من اتباع نمط حياة صحي مناسب، معلنة أنه لا بد من الامتناع عن التدخين والكحوليات، وعدم ممارسة النشاط البدني.

وتوضح طبيبة الأورام، أن سرطان الأمعاء يرتبط بتناول اللحوم الحمراء والمصنعة والجاهزة، وفي حالة اتباع نظام صحي مناسب يقلل من مخاطر الورم.

ووفقا لما كشفته هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فإن سرطان الأمعاء من المكن أن يكون سببه جينيا وناتجا من نمط الحياة الخاطئة والعوامل البيئية، حيث إنه من الصعب اكتشاف أعراض الورم في وقت مبكر.

أعراض سرطان الأمعاء

أعراض سرطان الأمعاء التي تستدعي الفحص

ونصحت طبيبة الأورام بعدم تجاهل أعراض سرطان الأمعاء، والتي تتمثل في الإمساك وألم في البطن، فلا بد من التحدث للطبيب للاستشارة.

ومن ضمن الاعراض التي تستلزم الكشف، هو الإسهال غير المبرر، والشعور بالتعب أو التعرض للأنيميا المفاجئة.

وهناك مجموعة من الأعراض التي لا يجب تجاهلها، وهي التعرض لنزيف في المستقيم وألم شديد في فتحة الشرج، مع فقدان شديد في الوزن، ناصحة بضرورة اتباع نظاما صحيا مفيدا.

تشخيص سرطان الأمعاء

وعند تشخيص سرطان الأمعاء، يجب إجراء فحص سريري، عند أسفل البطن، للتأكد من عدم وجود ورم، بجانب إجراء فحص دم، مع إجراء اختبار فحص البراز، وضرورة استخدام الأشعة السينية الخاصة بالأمعاء، والتصوير بالرنين المغناطيسي، أو التنظير، حسب ما يحدده الطبيب المعالج.