الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو أفضل سحور في رمضان؟.. تناول الخضراوات والفاكهة

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 05:30 ص
ما هو أفضل سحور في
ما هو أفضل سحور في رمضان؟


ما هو أفضل سحور في رمضان؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين ونحن في بدايات شهر رمضان الكريم شهر الصوم، إذ تعد وجبتي الفطور والسحور هي العماد الأساسي للحفاظ على صحة الصائم؛ لاسيما أن وجبة السحور الصحية تمد الجسم بالطاقة والنشاط وتمنح الإنسان القدرة على تحمل تعب الصوم؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو أفضل سحور في رمضان؟

ما هو أفضل سحور في رمضان؟

وللإجابة عن سؤال ما هو أفضل سحور في رمضان؟، تؤكد الدكتورة حنان العبدلي، أخصائي التغذية العلاجية، أن السحور الصحي خلال شهر رمضان يجب أن يتضمن ما يلي:

الأكلات الخفيفة على المعدة

ينصح الأطباء بأن يتضمن السحور تناول الأكلات الخفيفة على المعدة، وسهلة الهضم؛ تجنبًا لتعرض الصائم لحدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، ومن أبرز هذه الأطعمة: التمر والحليب.

الإكثار من الخضراوات والفواكه

كما ينصح بأن يتضمن السحور تناول الخضروات والفاكهة، لما لهم من قيمة غذائية نتيجة احتوائهم على الفيتامينات الهامة، فضلًا عن أن تناول الخضروات والفواكه خلال وجبة السحور عادة ما يقلل من الاحساس بالعطش خلال الصوم، ويملأ المعدة فيمنح الصائم الشعور بالشبع ويخفف الإحساس بالجوع خلال نهار رمضان.

سفرة سحور صحي في رمضان

الابتعاد الأطعمة التي تزيد الشعور بالعطش

كما يشترط في وجبة السحورالصحية، الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تزيد من الاحساس بالعطش أثناء الصيام، كالحلويات ومنها: الكنافة والقطايف، وكذلك الموالح كالمخللات والجبن المملح، فضلًا عن المشروبات التي تدر البول ومنها: الشاي والقهوة؛ فهذه الأطعمة والمشروبات تخلص الجسم من المياه التي توجد به؛ لذا قد نشعر بالعطش نهارًا ؛ لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول أي من هذه الأنواع خلال وجبة السحور.

شرب المياه بعد ساعة من السحور

لا ينصح الأطباء بتناول الماء أثناء تناول وجبة السحور؛ إذ إن ذلك يقلل من تركيز العصارات الهاضمة، ومن ثم يسفر عن حدوث مشكلات بعملية الهضم، ولكن  ينصح الأطباء بضرورة شرب الماء ولكن عقب ساعة من تناول وجبة السحور؛ من أجل ضمان عدم التعرض لحدوث أية اضطرابات هضمية أثناء الصيام.