الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل النوم بالشعر المبلل مضر؟.. له خطورة بالغة لهذا السبب

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 05:00 م
هل النوم بالشعر المبلل
هل النوم بالشعر المبلل مضر؟


هل النوم بالشعر المبلل مضر؟.. أكدت دراسات طبية أن النوم بشعر مبلل عقب الاستحمام مباشرة، قد يسبب أضرارا تهدّد فروة الرأس والشعر والجهاز التنفسي.

هل النوم بالشعر المبلل مضر؟

وعن هل النوم بالشعر المبلل مضر؟.. يقول محمد خلف أخصائي التغذية العلاجية والعلاج بالأعشاب، إن النوم عقب الاستحمام مباشرة بشعر مبلل، أمر يهدد فروة الرأس والشعر والجهاز التنفسي.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، قالت نويل شيربر، طبيبة الأمراض الجلدية، إن البكتيريا والجراثيم تزدهر في البيئات الدافئة والرطبة، مما يعني أنه أثناء النوم، تنمو هذه الجراثيم على الرأس وتنتقل إلى الوسادة والسرير، مما يسبب مجموعة من المشاكل، مضيفة أنه في حالة النوم والشعر رطب، يمكن لنوع من الخميرة يسمى الملاسيزية أن يتراكم على فروة الرأس ويسبب تقشرا، ويمكن أن تسبب الملاسيزية أيضًا بظهور بثور مثيرة للحكة على الوجه وفروة الرأس، والجزء العلوي من الجسم.

مخاطرالنوم بشعر مبلل 

وعن مخاطرالنوم بشعر مبلل، فيمكن أن يؤدي النوم على الشعر المبلل إلى ظهور حب الشباب والبثرات، والتقرحات الملتهبة المؤلمة.

الا أن مصدر القلق البالغ للأطباء هو احتمال حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي، بسبب الرأس الرطب حيث إن الذهاب إلى السرير بشعر مبلل، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي، لأن الوسائد والفراش الرطبة يمكن أن تشجع على نمو العفن، مما قد يؤدي إلى تهيج الشعب الهوائية.

 مصدر القلق البالغ للأطباء هو احتمال حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي

ويوصي الأطباء بتجفيف الشعر قبل النوم، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنا، يقترحون ربط الشعر الطويل أو النوم على وسادة من الحرير أو نسيج الساتان.

ماذا يحدث عند ترك الشعر مبلل؟

وعن ماذا يحدث عند ترك الشعر مبلل؟، نجد المضاعفات التالية:  

يخلق الشعر الرطب احتكاكًا أقوى ضد الوسائد ويمكن أن يؤدي الشيء نفسه إلى شعر مجعد. 

الشعر الرطب هش للغاية وتزداد فرص تشابك العقد والشعر بشكل سيئ عند النوم، ودون تجفيف الشعر بشكل صحيح بعد الاستيقاظ في الصباح، ربما تجد أن شعرك يصعب فك تشابكه.

النوم برأس مبلل يمكن أن يؤدي إلى الصداع، فيمكن للشعر الرطب أن يخفض درجة حرارة الجسم ويمكن أن يسبب الصداع بينما يحاول الجسم الإحماء، كما أن الشعر المغلف بالمنشفة يمكن أن يؤدي إلى الألم ويمكن أن يؤثر على النوم.

ولا يتسبب النوم بالشعر الرطب في حدوث مشاكل في الشعر والجلد فحسب، بل قد يتسبب أيضًا في تلف البشرة.