الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الطماطم المذهلة للجسم.. تعزز المناعة وتنظف الكلى

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 11:00 ص
فوائد الطماطم المذهلة
فوائد الطماطم المذهلة للجسم


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية فوائد الطماطم المذهلة للجسم، حيث كشفت دراسة أجريت عام 2017 تؤكد أن الاستهلاك بشكل منتظم للطماطم يحمي البشرة من الحروق الناتجة من أشعة الشمس الحارقة، ولا يعرض البشرة لمخاطر الإصابة بالورم وسرطان الجلد.

فوائد الطماطم المذهلة للجسم

كما أن الدراسات أثبتت فوائدها للحماية من السرطانات الأخرى منها الجهاز الهضمي والرئتين والبروستاتا، حيث تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وقشرتها غنية بالفيتامينات التي تعزز صحة البشرة والجلد.

فوائد الطماطم المذهلة للجسم

تقول الدكتورة رحاب أحمد، أخصائي التخسيس والتغذية العلاجية، إن الطماطم من الفواكه المفيدة التي تحتوي على الكلوروجينك أسيد، وهو من أقوي مضادات الأكسدة ومقومات المناعة، حيث إنها تعمل على رفع قدرة الجسم علي مقاومه الالتهابات.

وتوضح أخصائية التخسيس، أن الطماطم تحتوي على الليكوبين، وهذا يعطيها اللون الأحمر، حيث إن الطماطم غنية بمضاد أكسدة ومقوي شرايين ومفيدة في مقاومة سرطان البروستاتا. 

وتشير إلى أن الطماطم تحتوي على البيتاكاروتين، فيتامين A، أي تعطي نظرا قويا، فضلا عن مناعة قوية، وجلد ناعم لعلاج جفاف العين، مع مقاومة السرطان.

وتؤكد أن الطماطم تحتوي على مادة النارجينين، وهي مفيدة جدا للأمعاء والشرايين وتنظيف الكلي والكبد، ويمكن تناولها بكميات مناسبة حسب استشارة الطبيب، نظرا لانه يوجد بها أملاح، ولكن فوائدها متعددة وتحميك من المخاطر الصحية. 

تحمي الجلد من أشعة الشمس

ووفقا لما كشفته الدكتورة إيلينا بارافانتس، أخصائية التغذية العلاجية، فإن الطماطم مليئة بالكاروتينات، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية البشرة من الشمس وأشعتها الضارة.

المرضى الممنوعون من تناول الطماطم

  • مرضى ارتجاع المريي
  • من لديهم حساسية من الطماطم
  • مصابو حصوات الكلى