الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في الأسبوع العالمي للجلوكوما.. تعرف على أعراض لص النظر الأول

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 01:00 م
أعراض الجلوكوما
أعراض الجلوكوما


أعراض الجلوكوما.. في إطار الأسبوع العالمي للجلوكوما الذي يبدأ من يوم 10  ويستمر إلى 16 مارس من كل عام،  وهو مبادرة دولية للجمعية العالمية للجلوكوما WGA، ويستهدف التوعية بمخاطر "سارق البصر" الخطير أو الجلوكوما، الذي يعد السبب الأساسي للعمى في جميع أنحاء العالم، إذ يؤثر على ما يتجاوز 80 مليون شخص، سنتعرف معكم خلال السطور التالية على أعراض الجلوكوما.

أعراض الجلوكوما

وعن أعراض الجلوكوما، يذكر الدكتور أحمد محي الدين، استشاري جراحات العيون والليزر، أنه في حال إصابة الشخص بالجلوكوما أو ارتفاع ضغط العين أو كما تعرف أيضا بالمياه الزرقاء، يعاني من ظهور أعراض متعددة، ومنها: 

  • الشعور بالصداع.
  • كما يعاني المريض من تشوش الرؤية والزغللة.
  • مع ملاحظة احمرار العين.
  • فضلًا عن شعور المريض بوجع في العين.
  • بالإضافة إلى زيادة إفراز الدموع.
  • وأخيرًا، يصعب على المريض فتح عينه في ضوء الشمس أو في الضوء العادي.

ما هو الفرق بين ضغط العين والجلوكوما؟

وللإجابة على سؤال ما هو الفرق بين ضغط العين والجلوكوما؟، يوضح استشاري جراحات العيون والليزر، أن الجلوكوما أما يعرف أيضًا بزرق العين، هو عبارة عن تأثر العصب البصري نتيجة تضرره عند ارتفاع ضغط العين، لافًتا إلى أن الجلوكوما تعد المسبب الأول لحدوث تلف العصب البصري وضعف مجال الرؤية الذي لا يمكن علاجه بخلاف أي مرض آخر قد يصيب العينين.

جدير بالذكر أنه عادة ما يتم إنتاج سائل العين داخل العين الطبيعية بشكل مستمر ويمتص ويسحب ويفرغ بشكل متساو خلال المِلأ والتفريغ، ومن ثم يظل الضغط داخل العين عند المستوى الطبيعي.

مسنة تعاني من الإصابة بالجلوكوما

ما هو سبب مرض الجلوكوما؟

وبشأن سؤال ما هو سبب مرض الجلوكوما؟، يذكر الدكتور أحمد محي الدين، أن السبب الرئيسي للإصابة للجلوكوما أو زرق العين يرجع لما يلي:

  • تجمع السوائل بالجزء الأمامي من العين، ما يسبب حدوث تلفًا بالعصب البصري للعين، مع ارتفاع ضغط العين.
  • كما أن الإصابة بمرض الجلوكوما أو زرق العين قد ترجع للعامل الوراثي، إذ  يمكن أن يتوارثه الأبناء عند وجود تاريخ عائلي للإصابة بزرق العين.
  • فضلًا عن التهاب العين يعد من أهم العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بزرق العين.

 متى يفقد مريض الجلوكوما بصره؟

وبخصوص سؤال متى يفقد مريض الجلوكوما بصره؟، ينبه إلى أن مريض الجلوكوما قد يفقد بصره في حال كان الضغط داخل العين يتجاوز 30 ملم زئبقيًا، ويستغرق هذا الأمر حوالي 3 سنوات حتي يصل إلى العمى ولكن في حال إهمال  علاجه.