الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من حكة مستمرة في أذنك؟.. تعرف على الأسباب

الأربعاء 13/مارس/2024 - 02:00 ص
أسباب حكة
أسباب حكة


أسباب حكة الأذن. غالبًا ما نشعر برغية شديد في حكة الأذن بسبب الشعور بألم فيها مما يجعلنا نعتقد أن حكها قادر على تخليصنا من هذ الألم، والحقيقة أن هذا غير صحيح لأن هذه العادة قد تكون خطيرة لأنها تدفع الشمع إلى داخل الأذن، مما يؤدي إلى مزيد من المضاعفات. ولذلك من الضروري معرفة أسباب حكة الأذن

أسباب حكة الأذن:

تنظيف أذنك أكثر من اللازم

عندما تقوم بتنظيف أذنيك بشكل متكرر أو بقوة، فقد تقوم عن غير قصد بإزالة الطبقة الواقية من شمع الأذن والزيت الطبيعي، مما يزيد من خطر الإفراط في إنتاج شمع الأذن للتعويض عن الحماية المفقودة التي يمكن أن تؤدي إلى الحكة.

أسباب حكة الأذن

انسداد الأذن بالشمع

تنتج الأذن شمع الأذن للمساعدة في الحفاظ على نظافة الأذن والحفاظ على تزييتها وحمايتها من العدوى. ولكن عندما تستخدم قطعة قطن أو أصابع أو قطعة قماش ملتوية أو دبوس شعر لتنظيف أذنك، فقد يؤدي ذلك في الواقع إلى دفع شمع الأذن إلى الخلف، مما يسبب انسدادًا، وبالتال يُعد ذلك من أبرز أسباب حكة الأذن. 

جفاف الأذنين

يمكن أن يؤدي جفاف قناة الأذن إلى الشعور بعدم الراحة والإحساس، مما يزيد من الحاجة إلى تنظيف الأذنين بشكل متكرر. يمكن أن تؤدي عوامل مختلفة، مثل انخفاض مستويات الرطوبة، أو التعرض المفرط للماء أثناء السباحة أو الاستحمام، أو بعض الحالات الطبية مثل متلازمة سجوجرن، إلى جفاف الأذن. 

حساسية الجلد

يمكن أن تسبب ردود الفعل التحسسية تجاه مواد مثل بعض المعادن ومنتجات الشعر مثل الشامبو ورذاذ الشعر الحكة والاحمرار والالتهاب في الأذنين. 

التهاب الأذن

يمكن أن تسبب التهابات الأذن، سواء كانت بكتيرية أو فطرية، تهيجًا وحكة وإفرازات في قناة الأذن. إذا شعرت بألم وإفرازات تخرج من أذنك، فيجب عليك مراجعة طبيبك على الفور لأن هذه العلامات يمكن أن تضر أو تلحق الضرر بسمعك. أيضًا، إذا كنت ترتدي معينات سمعية أو سماعات أذن، فتأكد من تنظيفها بانتظام.

أسباب حكة الأذن

الأمراض الجلدية

يمكن أن تؤثر الأمراض الجلدية المزمنة مثل الأكزيما والصدفية على الطبقة الواقية للجلد، مما يسبب الحكة والتقشير والالتهاب. بينما يمكنك علاج الحكة البسيطة باستخدام قطرات الأذن، إذا كانت الأعراض نتيجة لأي حالة جلدية، فإنها تحتاج إلى عناية طبية فورية.

الحساسية الغذائية

الحساسية الغذائية، مثل حمى القش أو حساسية حبوب اللقاح، يمكن أن تسبب الحكة والاحمرار عند تناول الأطعمة مثل التفاح والبطيخ والموز والكرز والكيوي وبذور عباد الشمس والبندق واللوز.