الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شمع الأذن الزائد عند الأطفال.. طرق سهلة للتخلص منه

الخميس 07/مارس/2024 - 11:00 م
شمع الاذن
شمع الاذن


على الرغم من أن شمع الأذن مفيد وله أهمية، إلا أن زيادته تسبب تراكما وانسدادا في الأذن، مما يجعل من الصعب تنظيفها، وعلى الرغم من أنه ينظف ويحمي قناة الأذن من ما يتعلق بها من أتربة وبكتيريا، إلا أنه في حال تراكمه يتضاعف ويتصلب وتصعب إزالته مما يؤدي لانسداد في الأذن.

ونستعرض ضمن النقاط التالية تفاصيل حول فوائد وأهمية شمع الأذن بشكل عام، فضلا عن أعراض انسداد الأذن، مع طرق للتخلص من شمع الأذن الزائد عند الأطفال.

فوائد وأهمية شمع الأذن

قال الدكتور ايمن ابراهيم، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن الصمغ عند الأطفال له أهمية، معلنا أنه يعمل على تنظيف الأذن وحمايتها من الأتربة، حيث إنها عبارة عن مادة لونها أصفر غامق اللون، ومن الممكن تحولها للبني وتخرج من الأذن بعد الاستحمام.

وأضاف طبيب الأطفال، أن الشمع يعمل عملى تنظيف الأذن والحماية من الأتربة، وله فوائد في حماية الأذن الخارجية من الأجسام الغريبة والحشرات، فضلا عن حماية طبلة الأذن من الأذى.

شمع الأذن

ما هي أعراض انسداد الأذن؟

  • طنين الأذن
  • ضعف السمع
  • حكة في الأذن
  • ألم في الأذن
  • تغير رائحة الأذن

طرق للتخلص من شمع الأذن الزائد عند الأطفال

وللتخلص من شمع الأذن الزائد عند الأطفال، يقول طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب استخدام قطرات الأذن، والتي بدورها تساعد على التخلص من الشمع الزائد والالتهابات، حيث يجب مراعاة الأذن عند الاستحمام من خلال حمايتها من دخول المياه بها.

ونصح طبيب الأطفال وحديثي الولادة، بضرورة استخدام الزيوت الطبيعية لتنظيف الأذن من الشمع الزائد، ولكن ينصح الذهاب للطبيب لمعرفة العلاجات الصحيحة.