الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع شمع الأذن.. أحدها يجب التخلص منه فورا

الجمعة 08/مارس/2024 - 01:00 ص
شمع الاذن
شمع الاذن


شمع الأذن له العديد من الألوان، وكل لون من الشمع له أعراض مختلفة تشير لمشكلة تواجه الشخص، حيث يجب الرجوع للطبيب المعالج لتفادي المخاطر للتميز بين أنواع شمع الأذن ومعرفة اللون الذي يشير إليه للعلاج المناسب، ولتنظيف الأذن بطريقة سليمة، في حالة كان الشمع زائد والحالة تستدعي التدخل لتنظيف الشمع المتراكم في الأذن لمنع انسدادها.

أنواع شمع الأذن.. ألوان بأعراض مختلفة

يقول الدكتور أيمن الجمل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن شمع الأذن له أكثر من لون ونوع، وكل لون له عرض مختلف عن الآخر، حيث يمكن التمييز بينها، كاشفا عن اللون ما بين الأصفر والبني، وهذا النوع يكون شمع الأذن رطب الطبيعية.

ويشير إلى أن اللون ما بين الأبيض والرمادي، يؤكد أن الشمع داخل الأذن جاف بطبيعته، حيث إن اللون يختلف من شخص لآخر، وهذا يرجع لعدة عوامل، منها التاريخ العائلي والمنطقة المولود بها الشخص، فالدراسات أكدت أن الشمع الجاف ينتشر بكثرة بين من لهم أصول في شرق أسيا.

ويوضح طبيب الأطفال، أن شمع الأذن إذا كان أصفر وطريا يؤكد أن الشمع جديد، وفي حالة كان داكن اللون وصلبا يكون قديما، أما إذا كان شاحبا فيكون محتويا على قشور، ولابد من خروجه من الأذن فورا.

شمع الاذن 

ويؤكد طبيب الأطفال، على أن شمع الأذن إذا كان يوجد بها آثار دماء، يؤكد على وجود جرح في قناة الأذن، والسائل يؤكد وجود إصابة بالتهاب في الأذن.

وفي حالة كان شمع الأذن لونه أسود، قد يعني هذا تراكم الشمع في الأذن فترة طويلة، أو يعني وجود جسم غريب في الأذن ويحتاج للتنظيف.