الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تفلطح القدم عند الأطفال.. الإصابة بالسمنة أبرزها

الخميس 14/مارس/2024 - 08:01 ص
أسباب تفلطح القدم
أسباب تفلطح القدم عند الأطفال


أسباب تفلطح القدم عند الأطفال.. يعاني بعض الأطفال من مشكلة تفلطح القدم أوما يعرف بـ"الفلات فوت" وهو عبارة عن تقوس أو تحدب طبيعي في بطن القدم فتلمس أجزاء كبيرة من باطن القدم الأرض عند الوقوف والمشي، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب تفلطح القدم عند الأطفال.

أسباب تفلطح القدم عند الأطفال
 

طفل يعاني من القدم المفلطحة

وعن أسباب تفلطح القدم عند الأطفال، يقول الدكتور أحمد مصطفى سعيد، أخصائي جراحات العظام والمفاصل والمناظير: "عادة ما يبدو الأطفال، لاسيما حديثي الولادة، وكأنهم يعانون من تفلطح القدم أو الفلات فوت بدرجة معينة، ولكن في معظم الحالات يكون قوس القدم الطبيعي موجود ولكنه غير ظاهر بوضوح؛ إذ إن نمو قدم الطفل لم يكتمل بعد ويكون بها دهون أكثر مما لدى الكبار".

ويشير أخصائي جراحات العظام والمفاصل والمناظير، إلى أن أبرز أسباب تفلطح القدم عند الأطفال وبخاصة الذي يكون مرضي دائم، تتضمن ما يلي:
•  نتيجة وجود عيوب خلقية وتكوينية بعظام القدم؛ نتيجة العامل الوراثي.
• أو أيضُا بسبب تعرض الطفل لإصابات القدم والكاحل عند الولادة، لاسيما في حال كان وضعه مقلوب داخل الرحم.
• أو كذلك بسبب وجود عيوب خلقية بالجهاز العصبي مثل: وجود شق أو شلل الحبل الشوكي.
• فضلًا عن الشلل الدماغي الولادي.
• او نتيجة الضمور أو السغل الولادي أو الخلقي للعضلات.
• كما قد يرجع السبب لتلاحم عظام الكاحل. 
• أو كنتيجة لمعاناة الطفل من السمنة، والتي تعد من أكثر أسباب الإصابة بتفلطح القدم مرخرًا لدى الأطفال في سن ما قبل مرحلة المراهقة أو كذلك  لدى المراهقين.

متى يظهر الفلات فوت عند الأطفال؟
 

وللإجابة عن سؤال متى يظهر الفلات فوت عند الأطفال؟، يذكر الدكتور أحمد مصطفى سعيد، أن أعراض تفلطخ القدم عادة ما تظهر لدى الطفل عند بدء المشي في عمر عام، مؤكدًا أن تفلطح قدم الطفل في عمر  صغير لا يعني أنه مصاب بتفلطح دائم في القدم؛ إذ أنه لدى غالبيةو الأطفال يكون التفلطح غير حقيقي أو يسمى "تفلطح مطاطي" الذي عادة ما يختفي لديهم بشكل تلقائي وخاصة عند تعلم الطفل الوقوف أوالمشي بالشكل الكامل.