الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شهر رمضان 2024| أطعمة ومشروبات لمرضى النقرس

الخميس 14/مارس/2024 - 07:00 م
النقرس
النقرس


مريض النقرس في رمضان 2024، لابد أن يتبع مجموعة من القواعد، ويعرف المأكولات والمشروبات التي تفيده لصيام آمن، حيث إن عدم الانتظام في الأطعمة يؤدي لخلل في وظائف الكلى وارتفاع حمض اليوريك في الدم.

وكشف موقع Hindustan Times، عن الأطعمة والمشروبات، التي يجب أن يحصل عليها مريض النقرس خلال الإفطار والسحور، في شهر رمضان 2024.

مشروبات لمرضى النقرس في رمضان

وينصح الخبراء بضرورة تناول مشروب الكركديخ، للمساعدة على إفراز حمض اليوريك عن طريق البول، حيث ينصح بنقعه قبل الشرب، ويفضل أن يكون في مياه ساخنة، كما أنه يمكن تناول الزنجبيل.

أطعمة لمرضى النقرس في رمضان

  • الكرفس
  • الموز لأنه غني بالبوتاسيوم والألياف
  • اللوز والكاجو من المكسرات
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ واليقطين
مريض النقرس

ما لا تعرفه عن ارتفاع حمض اليوريك

ارتفاع حمض اليوريك في الدم، يؤدي لمشاكل وخيمة بالصحة، حيث يعرض الشخص للإصابة بالنقرس أو مشاكل في الكلى، وهذا الحمض يتشكل عندما يكسر الجسم البيورينات في الأطعمة والمشروبات، وعلى الرغم من أن الكلى تقوم بطرده، إلا أن الكثير يتبقى في الدم، ويشكل بلورات، ويستقر في المفصل، ويؤدي للنقرس.

ومرض النقرس شكل من أشكال التهاب المفاصل، حيث يحدث ألم شديد في المفاصل ليلا، وخاصة في إصبع القدم الكبير، وهذا دليل مؤكد على الإصابة بالنقرس.

ومع تراكم أعراض ارتفاع حمض البوليك، دون الكشف يتعرض الشخص للألم الشديد، ويُصاب بأضرار أخرى بالجسم، وفرط حمض اليوريك يشكل خطورة على القلب وارتفاع الضغط والكلى ومشاكل في الكبد والسكر.

ومع اتباع النصائح السابقة والالتزام بالمأكولات والمشروبات التي سبق ذكرها، يتم تنظيم مستويات حمض اليوريك، والحماية من مخاطر التعرض لمرض النقرس.