الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية فحص وتشخيص أسباب الفشل الكلوي

الجمعة 15/مارس/2024 - 05:30 ص
 أسباب الفشل الكلوي
أسباب الفشل الكلوي


الفشل الكلوي الحاد، يتعرف عليه الإنسان من خلال مجموعة من الأعراض حيث يلاحظ الشخص عدم القدرة على إخراج البول، فضلا عن احتباس السوائل بالجسم، والتعرض لضيق في التنفس، ومشاكل أخرى.

والأعراض التي يتم ملاحظتها ويمكن الكشف للاطمئنان، تتمثل في الشعور الدائم بالغثيان والضعف والتشوش في الرؤية، كما يحدث ضربات قلب غير منتظمة، وغيبوبة، ولا يمكن القول إن هذه أعراض الفشل الكلوي إلا بعد إجراء الاختبارات والتقارير الطبية التي يطلبها الطبيب، كما أن زيارة الطبيب ضروري في حالة ظهور الأعراض السابقة عليك.

كيفية فحص وتشخيص أسباب الفشل الكلوي

قال الدكتور أحمد ظاهر الجبوري، أخصائي الأمراض الباطنية وأمراض الكلى، إنه يستخدم عند الفحص والتشخيص خزعة الكلية، وهو إجراء طبي طبيعي، يطلبه الطبيب من المريض وهو إجراء بسيط لكي يتم الحصول على أنسجة من الكلى للفحص والتشخيص، لمعرفة أمراض الكلى وأسباب الفشل الكلوي.

ولفت طبيب الباطنية، إلى أن الإجراء يتم من خلال سحب عينة من الكلية عند وجود دم في البول أو في حالة وجود نسبة عالية من البروتين (الزلال) في البول، وهذا لتحديد التشخيص بشكل قاطع ومعرفة المرض المصاب به المريض للعلاج الدقيق.

 أسباب الفشل الكلوي

ما هي أهمية خزعة الكلى؟

ويشير أخصائي الباطنية، إلى ضرورة أهمية خزعة الكلى في تشخيص مشاكل الكلى، وخاصة التي لا يسهل الكشف عنها بطرق أخرى، فضلا عن المساعدة بكشف الطبيب عن وضع خطط للعلاج حسب حالة المصاب بمشكلة في الكلى، وتعمل أيضا على تحديد تقدم المرض في الكلى، ومدى سرعته.

ويذكر أن خزعة الكلى يرجع أهميتها أيضا في تحديد الضرر الذي كان السبب في مشكلة الكلى وتقييم كفاءة العلاج، ومراقبة حالة الكلى الصحية بعد الزرع، وفي حالة عدم العمل بشكل جيد، يمكن للخزعة معرفة السبب أيضا.