الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رمضان 2024| نصائح لتجنب العطش خلال الصيام

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 10:27 م
تجنب العطش في الصيام
تجنب العطش في الصيام


في شهر رمضان 2024، نستعرض ضمن النقاط التالية، نصائح لتجنب العطش عدد ساعات الصيام، حيث يمكن أن يعاني الأشخاص من الجفاف فترة الصيام ويشعرون بالعطش الشديد، لذا يجب اتباع مجموعة قواعد لتفادي ظاهرة العطش في نهار رمضان.

نصائح لتحنب العطش عدد ساعات الصيام

وأكد خبراء الصحة، أنه لابد من تناول المياه بين وجبتي الإفطار والسحور، مع التقليل من القهوة والشاي، نظرا لأن هذه المشروبات من مدرات البول، فضلا أن كونها مسببة للجفاف، كما ينصح بتجنب المشروبات المحلاة صناعيا.

تجنب العطش في الصيام 

مياه الليمون والخيار

وحسب خبراء الصحة، تبين أن أفضل مشروب هو مياه الليمون ومياه الخيار، محذرين من تناول المياه على السحور بكثرة، لأن هناك اعتقاد سائد بين الناس وهو تناول المياه في السحور يعزز الشعور بالشبع في النهار، ولكن هذا غير صحيح، حيث إن الكلى تتخلص من المياه الموجودة بالجسم.

الفواكهة التي ترطب الجسم

وحسب خبراء الصحة فإن هناك مجموعة من الفواكه التي تعمل على ترطيب البشرة والجلد، منها البطيخ والتفاح والبرتقال والعنب، وهي فواكه تشعرك بالشبع خلال ساعات الصيام.

التقليل من القهوة والمشروبات الغازية

ووفقا للدراسات، فإن القهوة مدرة للبول حيث يجب الاعتدال في تناولها، أي مسموح بـ 4 فناجين من القهوة يوميا، والتقليل من العدد المذكور في شهور الصيام، مع الحد من المشروبات الغازية مع وجبة الإفطار لكي لا يحدث عسر الهضم.

تجنب الكاكاو والمملحات

وحسب الدراسات، قال خبراء الصحة، إنه يمكن تجنب الكاكاو في السحور مع تناول الشاي الاخضر، لتقليل العطش، والابتعاد عن تناول الاطعمة المالحة، وتجنب المخلل والزيتون والأسماك المليئة بالملح والمقليات التي تشعرك بالعطش فترة الصيام.

ونصح الخبراء بعدم الاعتماد على الوجبات الجاهزة، وتجنب الأجبان المليئة بالملح في فترة السحور لكي لا يشعر الشخص بالعطش فترة النهار في الصيام.