الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التعرق الزائد ورائحة الجسم الكريهة.. تعرف على الأسباب

الجمعة 15/مارس/2024 - 01:30 م
التعرق الزائد وارئحة
التعرق الزائد وارئحة الجسم الكريهة


قد يكون التعرق الزائد ورائحة الجسم محرجة وغير مريحة، وغالبًا ما يتعارضان مع الأنشطة اليومية. يمكن أن يكون سببه مجموعة متنوعة من العوامل، مثل التغيرات الهرمونية، وأشكال معينة من الأدوية، والحالة الطبية الأساسية، والبيئة. بالنسبة للأفراد المتضررين، قد يوفر العلاج الفعال وإدارة الحالة راحة كبيرة وتحسين نوعية الحياة.

أسباب التعرق الزائد ورائحة الجسم الكريهة

يمكن أن يكون سبب التعرق الزائد ورائحة الجسم هو العصبية والقلق والتوتر. تشمل الأسباب الأخرى للتعرق الزائد ورائحة الجسم الهرمونات والأدوية وسوء النظافة والعوامل البيئية والظروف الصحية:

  • الهرمونات

تعد التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ والحمل وانقطاع الطمث من الأسباب الشائعة لزيادة التعرق ورائحة الجسم لدى النساء والرجال على حد سواء. في هذه الحالات، يمكن أن يكون التعرق ورائحة الجسم عملية بيولوجية طبيعية ولا تعكس بالضرورة سوء النظافة.

التعرق الزائد ورائحة الجسم
  • الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تتسبب في إنتاج الغدد العرقية للعرق أكثر من المعتاد. تعتبر الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، وبعض الأدوية المضادة للقلق، وبعض المضادات الحيوية، والكورتيكوستيرويدات من الأسباب الشائعة في حالات زيادة التعرق ورائحة الجسم.

  • سوء النظافة

سوء النظافة هو سبب آخر لزيادة التعرق ورائحة الجسم. عدم الاستحمام أو غسل الملابس بانتظام يمكن أن يؤدي إلى تراكم البكتيريا على الجلد، مما قد يسبب رائحة كريهة.

  • العوامل البيئية

يمكن للعوامل البيئية أيضًا أن تزيد من التعرق ورائحة الجسم. يمكن أن يؤدي الطقس الحار والرطب والمناطق الرطبة، مثل حمامات البخار وصالات الألعاب الرياضية، إلى تعرق الجسم أكثر من المعتاد وجعل رائحة الجسم أسوأ.

  • الظروف الصحية

يمكن أن تؤثر بعض الحالات الصحية أيضًا على مستويات التعرق ورائحة الجسم. فرط التعرق هو حالة شائعة تؤدي إلى إنتاج الجسم للعرق أكثر من المعتاد، مما قد يؤدي إلى مشاكل في رائحة الجسم. الأمراض التي تؤثر على نظام الغدد الصماء يمكن أن تسبب أيضًا زيادة التعرق ورائحة الجسم.

علاج التعرق الزائد ورائحة الجسم الكريهة

أفضل مسار لعلاج مشاكل العرق ورائحة الجسم يعتمد على السبب الكامن وراءه. يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة، مثل تحسين النظافة الشخصية وارتداء الملابس القابلة للتنفس، أن تقلل من التعرق ورائحة الجسم. يمكن لمضادات التعرق ومزيلات العرق أيضًا تقليل التعرق ومكافحة رائحة الجسم. في الحالات الأكثر شدة، يمكن استخدام مضادات التعرق القوية الموصوفة طبيًا، وحقن البوتوكس، والرحلان الأيوني. يمكن أيضًا استخدام الجراحة لعلاج فرط التعرق.