الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العثور على ديدان شريطية داخل دماغ أحد الأشخاص بسبب تناوله لحم الخنزير

السبت 16/مارس/2024 - 04:00 م
ديدان شريطية
ديدان شريطية


ظل أمريكي يبلغ من العمر 52 عاما في الولايات المتحدة، يعاني من صداع نصفي شديد ومستمر ولا يستجيب للأدوية التي وصفها الأطباء، وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، عُثر على بيض ديدان شريطية، داخل الدماغ.

ديدان شريطية

سبب العثور على بيض ديدان شريطية داخل الدماغ

وأرجع العلماء السبب، إلى تناول لحم الخنزير المقدد غير المطبوخ بطريقة جيدة، حيث أصيب الرجل بألم شديد في المعدة وصداع نصفي اشتد عليه بلا توقف، وأصبحت الحالة لا تستجيب للأدوية، حسب موقع سكاي نيوز البريطانية.

داء الكيسات المذنبة العصبي

ووفقا لعمليات المسح التي أجراها العلماء، تبين أنه وجد بعض الديدان الشريطية في دماغ الرجل الخمسيني، وشخص بإصابة داء الكيسات المذنبة العصبي، حيث إنه شكل من أشكال العدوى ويكون ناتجا بسبب الديدان الشريطية التي توجد في لحم الخنزير النيء.

وهذا المرض يحدث نتيجة الديدان الشريطية التي توجد في الدماغ نتيجة تناول الخنزير دون طبخ جيد، وهذا النوع من المرض يسبب نوبات الصرع، والإصابة بالعمى والتهاب السحايا والخرف لدى الأشخاص.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن داء الكيسات المذنبة العصبي، يصيب المجتمعات الريفية الزراعية الفقيرة، ويصل الأمر بالشخص للإصابة بالصرع.

ما يحدث عند الإصابة بعدوى الكيسات؟

وعند الإصابة بعدوى الكيسات المذنبة،تمتد للعضلات وتخترق أنسجتها، وأنسجة الدماغ أيضا، حيث اكد خبراء الصحة على عدم ذهاب الرجل أي منطقة شديدة الخطورة، لتأكيد الإصابة بهذه العدوى.

وبعد الفحوصات الطبية والتحدث مع المريض المصاب تبين أنه تناول لحم الخنزير المقدد والذي لم يحصل على التسوية الكاملة وليس مطبوخ بشكل جيد.

هل أعراض الصداع تحسنت؟

وحسب الباحثين، فإن أعراض الصداع النصفي تحسنت بشكل جيد، لدى الرجل، عندما تم توفير أدوية مضادة للطفيليات والالتهابات، للحماية من مخاطر الديدان الشريطية.