الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السيدة الحامل وصيام رمضان.. متى تصوم ومتى تفطر؟

الأحد 17/مارس/2024 - 03:00 ص
السيدة الحامل وصيام
السيدة الحامل وصيام رمضان


السيدة الحامل وصيام رمضان من الموضوعات التي تصدرت اهتمامات الكثير من السيدات، وخصوصا الحوامل، خلال الأيام الأخيرة، مع بداية شهر رمضان المبارك.

فـ الهدف من الحديث عن السيدة الحامل وصيام رمضان هو معرفة ما إذا كان بمقدور السيدة الحامل أن تصوم شهر رمضان، أم أنها يجب عليها الإفطار، حفاظا على صحتها، وحفاظا على صحة جنينها، الذي يحتاج إلى أن يتغذى على غذائها، وأن يحصل على كل ما يحتاج إليه من عناصر غذائية مهمة حتى يكتمل نموه ونضجه في بطن أمه.

في ما يلي من سطور، يناقش «صحة 24» موضوع السيدة الحامل وصيام رمضان، ويوضح على لسان طبيبة مختصة موقف السيدات الحوامل من صيام رمضان، وما إن كان بإمكانهم الصيام، ومتى يجب عليهم إفطار رمضان.

السيدة الحامل وصيام رمضان

في معرض حديثها عن السيدة الحامل وصيام رمضان، وتوضيحا لموقف الحوامل من صيام شهر رمضان، قالت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ دكتور بكلية طب القصر العيني، إن الشريعة الإسلامية السمحة أباحت الإفطار للسيدة الحامل في شهر رمضان، وهذا حق للجنين حتى يستطيع الحصول على احتياجاته الغذائية بصورة سليمة.

وأضافت أنه بالنسبة لـ السيدة الحامل المصابة بالسكر، فإن علماء الشرع والأطباء يبيحون لها الإفطار حتي لا يتعرض الجنين لمضاعفات.

وأوضحت الدكتورة إيناس شلتوت أن السيدات الحوامل يُمنعن تماما من صيام شهر رمضان إذا كن مصابات بـ مرض السكر، وكذلك السيدات المرضعات.

وأشارت إلى أن الحوامل والمرضعات اللائي يتناولن الأنسولين، تكون لديهن صعوبة شديدة في صيام شهر رمضان.

كما أكدت الدكتورة إيناس شلتوت أنه في حال صيام السيدات الحوامل والمرضعات شهر رمضان، فإن هذا الأمر يشكل خطورة إذا زاد الهيموجلوبين السكري عن 10%.

مريض السكر وصيام رمضان

وبشكل عام، أوضحت الدكتورة إيناس شلتوت موقف مرضى السكر من صيام شهر رمضان، وقالت «يجب أن يحرص مريض السكر على أن تكون حالة مرض السكر لديه منتظمة ومستقرة قبل البدء في الصيام حتي يستطيع الصيام بدون مشاكل تُذكَر».

وأوضحت الطبيبة أن «من الممكن بالطبع أن يصوم مريض السكر بدون حدوث مضاعفات تُذكَر إذا التزم بالإرشادات اللازمة، أما مرضى السكر الذين ننصحهم بالإفطار فهم المرضى المصابون بمضاعفات السكر على الأوعية الدموية والكليتين والفشل الكلوي، وكذلك يفطر مريض السكر إذا صاحب مرض السكر عوامل خطورة أخري مثل أمراض القلب، وتشمل: جلطات القلب الحديثة، واضطراب ضربات القلب، والهبوط الحاد في وظائف القلب، وأمراض صمامات القلب، وكذلك الإصابة بجلطات المخ الحديثة».

وأضافت أنه «إذا كان مريض السكر يعالج بكمية كبيرة من الأنسولين فننصحه بالإفطار، وخصوصا إذا تعددت جرعات الأنسولين خلال اليوم الواحد، سواء كان من مرضى النوع الأول أو النوع الثاني للسكر».