الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صيام الحامل في رمضان.. إجراءات مهمة للحفاظ على صحتها وصحة الجنين

الأحد 17/مارس/2024 - 02:00 م
الحامل في رمضان
الحامل في رمضان


نستعرض لكم في السطور التالية تفاصيل حول صيام الحامل في رمضان والأطعمة المسموح بها، ومجموعة من النصائح التي يفضل اتباعها للحماية من مضاعفات الصيام، وفي حالة كان هناك مشكلة في الحمل لا يستدعي الأمر الصيام.

صيام الحامل في رمضان 2024

قال الدكتور خالد محمد أمين، أخصائي أمراض الباطنة والسكر، إنه في حالة اختيار الحامل أو المرضع صيام رمضان، هناك مجموعة من الخطوات التي يتم اتخاذها للحفاظ على صحتها وصحة الجنين أو صحة الرضيع.

نصائح لصيام الحامل في شهر رمضان

وأكد أنه في حالة شعورها بالإجهاد والتعب والدوخة والجفاف، ينصحها الطبيب بالإفطار فورا، ناصحا بضرورة الحصول على التغذية المناسبة الكافية في وجبتي السحور والإفطار.

الأطعمة المناسبة للحامل لصيام أمن

ولفتت إلى ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالخضراوات والفاكهة، مع تناول، مصادر البروتين من الأسماك واللحوم والفول، والكربوهيدرات المعقده من الأرز والخبز.

كمية المياه المسموح بها في رمضان للحامل

ونصح بضرورة الحصول على كميات كافية من المياة خلال وقت الإفطار، مع تناول من 8 لـ 10  أكواب من المياه يوميا على الأقل، للوقاية من حدوث جفاف، كما يساعد ذلك على إزالة السموم من الجسم، والمياة مفيدة لتعحسين صحة الحامل ومنع جفاف المياه حول الجنين في الرحم.

تجنب ممارسة التمارين الشاقة

وينصح بضرورة تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، خاصة خلال الأجواء الحارة، كما أن النشاط البدني المفرط، من الممكن أن يزيد من خطر الجفاف والتعب، ويكون له تأثير سلبي على صحة الحوامل والأطفال.

استشارة الطبيب أمر ضروري

ولا بد من استشارة الطبيب المعالج، حول إمكانية الصيام، ومدى تأثيره على صحة الحامل والجنين، والمرضع والرضيع، نظرا لأن الحامل لا بد أن تراقب وضعها جيدا، بشكل منتظم كل شهر مع الطبيب المعالج.

الحامل في رمضان 

ممنوع الصيام عن الحامل في هذه الحالات

وممنوع الصيام عن الحامل في حالة حدوث مشكلة في الحمل، أو كانت الحامل غير منتظمة في الفيتامينات والمكملات الخاصة خلال الحمل، وبخاصة الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك، وفي حالة كانت تعاني من مشكلة مرضية حادة أو مزمنة، وفي حالة الشعور بالإجهاد والتعب وضيق النفس، أو إذا كانت في آخر 3 شهور من الحمل.