الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض أروى جودة.. ما العلاقة بين الغدة الدرقية وزيادة الوزن؟

الأحد 17/مارس/2024 - 06:30 م
ما العلاقة بين الغدة
ما العلاقة بين الغدة الدرقية وزيادة الوزن؟


ما العلاقة بين الغدة الدرقية وزيادة الوزن؟.. استاءت الفنانة أروى جودة عقب تعرضها لهجوم عنيف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ  ظهرت بوزن زائد وملامح متغيرة في أحد مسلسلات الدراما الرمضانية لهذا العام، وذكرت أن تغير شكلها نتج عن المعاناة من الغدة الدرقية وليس نتيجة إجراء أى عمليات تجميل؛ ما تسبب في زيادة وزنها 20 كيلو جراما؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما العلاقة بين الغدة الدرقية وزيادة الوزن؟.

ما العلاقة بين الغدة الدرقية وزيادة الوزن؟

ولمعرفة إجابة سؤال ما العلاقة بين الغدة الدرقية وزيادة الوزن؟، يوضح الدكتور أحمد سند، أخضائي أمراض الباطنة والسكر والكلى، أن الغدة الدرقية تفرز بعض الهرمونات، التي تسهم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، تلك العملية التي تتحكم في كيفية استخدام الجسم للطاقة، لافتًا إلى أنه في حال نقص إفراز هذه الهرمونات، يقل معدل حرق السعرات الحرارية، ما يسفر عن بطء أجهزة الجسم، ويكون من الصعب عليها أداء وظائفها، هنا يشعر الشخص بالبرد أو التعب والاجهاد.

ويقول أخضائي أمراض الباطنة والسكر والكلى:" كما أن قصور الغدة الدرقية، يتسبب في احتباس الماء والأملاح داخل الجسم، مما يسبب حدوث انتفاخ، وهذا ما يفسر العلاقة بين الغدة الدرقية وزيادة الوزن"، مشيرًا إلى أنه في حال كان الوزن الزائد هو العرض الوحيد الذي يعاني منه المريض عقب علاج قصور الغدة الدرقية، فيمكنه أن ينقص وزنه بعدة طرق صحية، ولكن في ظلت زيادة الوزن عقب تناول الدواء، الذي ينظم مستويات الهرمون بالجسم، فهنا لن يرجع السبب للغدة الدرقية.

طبيب يفحص حالة سيدة تعاني من مشكلات الغدة الدرقية

كيف أعرف أن سمنتي من الغدة؟

وللإجابة عن سؤال كيف أعرف أن سمنتي من الغدة؟، يقول الدكتور أحمد سند:" زيادة الوزن بشكل مفاجئ تعد أحد أبرز الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بخمول الغدة الدرقية؛ فالهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية تفيد في عمليات الأيض المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية، كما ذكرنا أعلاه".

ما هي التحاليل اللازمة لمعرفة سبب زيادة الوزن؟

وعن سؤال ما هي التحاليل اللازمة لمعرفة سبب زيادة الوزن؟، يذكر غالبية الأطباء المتخصصين ان التحاليل اللزمة لمعرفة أسباب زيادة الوزن عادة ما تشتمل على ما يلي: 

  • عمل صورة دم كاملة.
  • وأيضا إجراءفحص وظائف الكبد.
  • وكذلك فحص الكورتيزول.
  • فضلًا عن فحص الدهون عالية الكثافة.
  • مع الدهون منخفضة الكثافة.
  • بالإضافة إلى أهمية عمل فحص هرمون الغدة الدرقية 3 و4.
  • وكذلك ينصح بإجراء اختبارالهرمون المحفز للغدة الدرقية.
  • وأخيرًا، ضرروة عمل اختبار لمستوى الكوليستيرول في الدم.