الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما العمر المسموح فيه للطفل بالصوم؟

الإثنين 18/مارس/2024 - 03:00 ص
صيام الطفل
صيام الطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الإجابة عن سؤال مفاده «ما العمر المسموح للطفل أن يصوم فيه؟»، في شهر رمضان 2024.

ما العمر المسموح للطفل أن يصوم؟

قالت الدكتورة انتصار عمر أبو القاسم، أخصائي أول أطفال وغدد صماء وسكر، إن صيام شهر رمضان يكون من بداية سن البلوغ للأطفال، أي عند 12 لـ 13 سنة، ويمكن أن يصوم الطفل بالتدريج.

وتنصح طبيبة الأطفال، بضرورة تدريب الطفل على الصيام ابتداء من عمر 7 لـ 10 سنوات، ويرجع هذا لتقبل الطفل من الناحية النفسية، وحسب صحة الطفل الجسدية وبنيته، فضلا عن قدرته على التحمل إضافة إلى الظروف البيئية من حر أو برد.

أفضل طريقة لتعليم الأطفال الصيام 

وتشير إلى أن أفضل طريقة لتعليم الأطفال الصيام هي طريقة الصوم للظهر أو صيام لمدة من 2 لـ 3 ساعات ويكون في توقيت من العصر للمغرب.

وتوضح أنه يُفضل أن تكون آخر ساعات النهار قبل المغرب، حتى يُشارك الطفل في مائدة الإفطار ويشعر بفرحة الإفطار ويكون متحمسا للصيام، ثم يتعمد ذلك زيادة الساعات تدريجيا، وهذا يرجع حسب تحمل الطفل.

صيام الطفل

وتشير أخصائية الأطفال إلى أنه يُنصح بالصيام عن الأكل قبل السوائل، فمن الأفضل أن يسمح للطفل بشرب السوائل أثناء صوم الطفل لحاجة جسم الطفل الفعلية للسوائل.

وفي حال شعور الطفل بالتعب والإرهاق، يجب الإفطار فورا، حيث يُنصح بشرب الماء بكثرة في وقت الإفطار، محذرة من شرب المشروبات الغازية أو العصائر الصناعية التي تضر بصحة الطفل ولكي يحصل على المياة الكافية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

ونصحت طبيبة الأطفال بضرورة الإفطار على التمر لسهولة الهضم مع رفع نسبة السكر في الدم، أما بالنسبة للأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة أو سوء التغذية؛ فلا يُنصح بالصيام إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.