الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرضى السكر الممنوع عنهم الصيام.. وجرعات أدوية السكر في رمضان

الإثنين 18/مارس/2024 - 05:30 ص
قياس السكر
قياس السكر


قال مجدي حلمي مجلع، أستاذ ورئيس قسم السكر بكلية طب الإسكندرية، إن هناك مرضى للسكر يمكنهم الصيام في رمضان وهناك مرضى ممنوعون من الصيام في شهر رضمان 2024 ويحث لهم الإفطار.

مرضى السكر الممنوع عنهم الصيام

وأكد أن المريض الممنوع عنهم الصيام هم السيدات أثناء فترة الحمل، ومرضي القصور الشديد بوظائف الكلى وأمراض القلب الحرجة والمريض الذي يعاني من غيبوبة السكر المتكررة.

وأوضح طبيب السكر أن معظم مرضي السكر الذي يمون السكر لديهم ليس مرتفع وليس منخفض، ولا يوجد أمراض من السابقة فمن الممكن أن يصوم رمضان، ولا يوجد مشكلة عند صيامه.

أفضل وقت لتحليل السكر وقت الصيام

ونصح بضرورة وجود جهاز تحليل سكر في المنزل في رمضان لكي يصوم الشخص بأمان، هو في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا والثالثة عصرا، لاكتشاف نقص السكر في الدم، وبعد الإفطار بساعتين لاكتشاف ارتفاع السكر. 

متى يقرر مريض السكر كسر الصيام؟

ويقرر المريض كسر الصيام، في حالة وجود السكر أقل من 70 أو أعلى من 300، لابد من كسر الصيام فورا، ولا ينصح الطبيب بتكملة الصيام في هذه الحالات.

لا ينصح بممارسة التمارين قبل الإفطار

وحذر من ممارسة التمارين قبل الإفطار في رمضان، وبعد الإفطار يمكن ممارستها بشكل خفيف، مع المشي نصف ساعة وصلاة التراويح.

قياس السكر 

جرعات أدوية السكر في رمضان

وعن جرعات أدوية السكر في رمضان، قال طبيب السكر، إن الدكتور المعالج هو الذي يحدد هذا، حيث إنه يوجد أنواع أقراص يتم تناولها بنفس الجرعات مع الصيام، ولا تسبب خوفًا من نقص السكر في الدم، كما أنه يوجد أنواع أقراص، من الممكن أن تسبب نقص السكر، وبالتالي لا بد من تقليل جرعتها في شهر رمضان.

وعن الأنسولين، قال إن الطبيب يكشف لك الجرعة التي تتناولها والتي تناسب الصيام في شهر رمضان 2024.

وهناك أدويه لا تتغير جرعاتها في الغالب عند الصيام، منها السيدوفاج أو الجلوكوفاج، وفي حالة كنت تتناول الجرعات مرة واحدة يمكن تناولها بعد المغرب وفي حالة تناول الجرعات مرتين يكون الإفطار والسحور، وعن الأدوية التي ينصح بتقليل جرعاتها هما الأماريل والأنسولين.