الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البيكان للشعر.. يمنع تساقطه ويقضي على القشرة

الإثنين 18/مارس/2024 - 02:30 م
فوائد البيكان للشعر
فوائد البيكان للشعر


تتعدد فوائد البيكان أو جوز البيكان للصحة لأن البيكان واحد من أنواع المكسرات الصالحة للأكل وتحظى بشعبية كبيرة في أمريكا الشمالية والمكسيك وشجرة البيكان عبارة عن شجرة كبيرة متساقطة. 

فوائد البيكان للشعر

وتؤكد خبيرة التغذية الدكتورة ربي مشربش أن الشعر الصحي انعكاس للجسم الصحي وتتطلب بصيلات الشعر العديد من العناصر الغذائية الحيوية التي تساعد علي الحفاظ علي صحة الشعر وتمنع ظهور مشاكل الشعر، وهنا تظهر القيمة الغذائية لمكسرات البيكان ما يجعلها مفيدة لصحة الشعر، وهو ما نستعرضه فى السطور التالية.

ما القيمة الغذائية للبيكان؟

وتحتوي مكسرات البيكان علي أكثر من 19 نوع من أنواع الفيتامينات والمعادن تشمل فيتامين أ وفيتامين هــ وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنسيوم والزنك والفوسفور والبوتاسيوم وفيتامينات ب العديدة.

البيكان لنمو الشعر 

ويُعد البيكان مصدرا ممتازا لـ( L- arginine) وهو حمض أميني عندما يتم تطبيقه موضعيًا يساعد علي علاج الصلع لدي الذكور، وبالتالي يحفز النمو الصحي للشعر، يُعد تدفق الدم النشط في جميع أنحاء الجسم وجذور الشعر أمرًا ضروريًا لنمو الشعر وفروة الرأس بشكل صحي.

كما يساعد الحمض الاميني L- arginineعلى تحسين صحة جدران الشرايين وجعلها أكثر مرونة وأقل عرضة للإصابة بالجلطات الدموية التي يُمكن أن تعيق من تدفق الدم.

البيكان يساعد على علاج الصلع لدى الذكور

البيكان يمنع تساقط الشعر 

ويعد فقر الدم أحد الأسباب الشائعة لتساقط الشعر وهو سبب نقص معدن الحديد في الجسم يُعد البيكان مصدرا جيد للحديد وبالتالي إدراج البيكان في نظامك الغذائي يساعد علي تحسين مستويات الحديد في الدم وبالتالي يساعد علي مكافحة تساقط الشعر أيضا.

فوائد زيت البيكان للشعر 

وبفضل محتواه من المواد الغذائية المفيدة لصحة الشعر يعتبر زيت البيكان مثاليا لشعر صحي وحيوي، ويكفي تطبيقه على شعركِ حتى نهاية أطرافه بين عشية وضحاها ثم اغسليه في صباح اليوم التالي للحصول على خصلات اكثر نعومة كالحرير.

زيت البيكان يقضي على القشرة 

إلى جانب تحفيزه لنمو الشعر وعلاج لونه الباهت يمكن ايضًا لزيت البيكان معالجة مشاكل الشعر الاخرى مثل تساقط الشعر التالف والقشرة المزعجة، ذلك بتطبيق ماسك زيت البيكان على الشعر وتدليكه جيدا لمدة دقيقتين ثم تركه ليتفاعل مع فروة الرأس لتغذية البصيلات وتنشيطها والتخلص من القشرة، كما يمكنه علاج مشكلة الصلع أيضا باستخدامه يوميًا على فروة رأسِك.