الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التخلص من تشنجات العضلات بعد التمرين.. نصائح تساعدك

الإثنين 18/مارس/2024 - 10:30 ص
تشنجات العضلات
تشنجات العضلات


تحدث تشنجات العضلات عندما تنقبض العضلات بشكل لا إرادي ولا تسترخي بشكل صحيح. غالبًا ما يُعزى السبب الرئيسي لتشنجات العضلات إلى إرهاق العضلات أو الإفراط في استخدامها، خاصة أثناء النشاط البدني المكثف أو ممارسة الرياضة. 

كيفية التخلص من تشنجات العضلات بعد التمرين:

التمدد قبل وبعد التمرين

  • قم دائمًا بالإحماء قبل التمرين من خلال تمارين التمدد الديناميكية وقم بإجراء تمارين التمدد الثابتة بعد التمرين.
  • ركز على العضلات التي استخدمتها كثيرًا أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  • يساعد التمدد على تحسين المرونة، ويعزز الدورة الدموية، ويقلل من خطر تشنجات العضلات.

حافظ على رطوبة جسمك

تأكد من بقائك رطبًا بشكل كافٍ قبل التمرين وأثناءه وبعده لأن الجفاف يؤدي إلى تشنجات العضلات، وشرب كمية كافية من الماء يساعد في الحفاظ على توازن الشوارد في الجسم، مما يمنع التشنجات.

تدليك العضلات

تدليك العضلات المصابة بلطف يمكن أن يساعد في تخفيف تشنجات العضلات. يمكنك استخدام يديك أو أسطوانة الرغوة للضغط على المنطقة المتشنجة. وهذا يعزز تدفق الدم واسترخاء العضلات، مما يقلل من شدة التشنج.

تدليك العضلات عقب الإصابات مباشرة يعزز فرص سرعة الشفاء - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

ضع الكمادات الساخنة أو الباردة

يمكن أن تكون العلاجات الحرارية والباردة مفيدة في تخفيف تقلصات العضلات، اعتمادًا على التفضيل الشخصي. إن تطبيق كمادات دافئة أو أخذ حمام دافئ يمكن أن يريح العضلات ويخفف التوتر. من ناحية أخرى، يمكن أن تساعد الكمادات الباردة أو الثلج الملفوف بقطعة قماش على تقليل الالتهاب وتهدئة المنطقة المتشنجة.

التحرك بلطف

على الرغم من أنه قد يكون من المغري البقاء ثابتًا عند الشعور بتشنجات العضلات، فإن الحركة اللطيفة يمكن أن تساعد غالبًا. حاول أداء تمارين تمدد خفيفة أو تمارين ذات تأثير منخفض لتشجيع تدفق الدم إلى العضلات المصابة. تجنب التدريبات عالية الكثافة حتى يهدأ التشنج.

الكريمات المسكنة أو مسكنات الألم

يمكن للكريمات المسكنة التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على مكونات مثل المنثول أو الكافور أن توفر راحة مؤقتة من تقلصات العضلات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار مسكنات الألم مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، ولكن تذكر استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام أي دواء.

التغذية بعد لتمرين

تأكد من تناول وجبة متوازنة بعد التمرين، بما في ذلك مزيج جيد من البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية. التغذية السليمة تساعد في تعافي العضلات وتقلل من احتمالية التشنجات.