الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التعامل مع اضطرابات النوم أثناء الحمل.. نصائح تساعدك

الإثنين 18/مارس/2024 - 12:30 م
اضطرابات النوم أثناء
اضطرابات النوم أثناء الحمل


اضطرابات النوم تؤثر على معظم النساء الحوامل، فنحو 79% من النساء الحوامل يعانين من اضطرابات النوم، كما يمكن أن تشكل اضطرابات النوم مخاطر مثل سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم والتشنجات والولادة المبكرة والولادة الطويلة. 

تساهم عوامل مختلفة في حدوث اضطرابات النوم، بما في ذلك التغيرات الهرمونية، والقلق، والارتجاع الحمضي، وزيادة نشاط المثانة، والشخير، وانقطاع التنفس أثناء النوم، وتشنجات الساق، وآلام الظهر، وزيادة حركات الطفل، والبطن المتوسع.

وبصرف النظر عن كل هذا، يمكن أن يؤثر التوتر والقلق أيضًا على قدرتك على النوم. يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضًا إلى زيادة اكتئاب ما بعد الولادة. يمكن أن يكون لاضطرابات النوم غير المعالجة أثناء الحمل آثار طويلة المدى على صحة الأم، وقد تزيد من خطر مشاكل النوم المزمنة حتى بعد الولادة. 

ما هو أرق الحمل، وكيفية السيطرة عليه؟ | الطبي

كيفية التعامل مع اضطرابات النوم أثناء الحمل

يستعرض صحة 24 بعض النصائح حول كيفية حل اضطرابات النوم أثناء الحمل، وفق موقع indiatvnews:

جدول نوم ثابت: الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية لجسمك.

سرير للنوم فقط: تجنب استخدام سريرك لممارسة أنشطة مثل مشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر المحمول. هذا يهيئ جسمك لربط السرير بالنوم.

الحد من الكافيين والشوكولاتة: يحتوي الكافيين والشوكولاتة على منشطات يمكن أن تتداخل مع النوم، خاصة في وقت لاحق من اليوم.

إدارة القلق: القلق هو السبب الشائع وراء مشاكل النوم. يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو التمارين الرياضية في تقليل القلق وتعزيز النوم بشكل أفضل.

حمام/تدليك مريح: الحمامات الدافئة أو جلسات التدليك يمكن أن تكون وسيلة رائعة للاسترخاء قبل النوم، وتخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء.

تقليل وقت الشاشة: يمكن للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية أن يمنع إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم النوم. تجنب الشاشات لمدة ساعة على الأقل قبل النوم.

تذكري أن النوم أمر بالغ الأهمية أثناء الحمل. إذا لم تنجح هذه النصائح، استشيري طبيبتك للحصول على مزيد من النصائح أو المكملات الغذائية.