الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الامتناع عن تناول الخبز يساعد في إنقاص الوزن؟.. طبيبة تجيب

الإثنين 18/مارس/2024 - 11:30 م
الامتناع عن تناول
الامتناع عن تناول الخبز


كثير من الأشخاص يظنون أن التخلي عن تناول الخبز، يعتبر جزءا من النظام الغذائي الذي يمكن البناء عليه، في سبيل التخلص من السمنة وإنقاص الوزن.

لكن خبيرة تغذية، بددت كل هذه الظنون والاعتقادات، حين أكدت أن الاعتقاد السائد أن التخلي عن الخبز سيساعد على إنقاص الوزن هو محض خرافة، وفق ما تم نشره في موقع gazeta.ru.

يأتي ذلك في وقت يسعى فيه الكثيرون، إلى اتباع أنظمة غذائية معينة لإنقاص الوزن، والتخلص من السمنة، التي باتت احد أهم المشكلات التي تواجه عددا كبيرا من الناس حول العالم.

التخلي عن السكريات والمعجنات

في التفاصيل، قالت خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة يوليا تشيخونينا، إن من الأفضل لمن يريدون إنقاص الوزن، والتخلص من السمنة، التخلي عن المنتجات السكرية والمعجنات، التي بالإضافة إلى الدقيق، فإنها تحتوي أيضا على نسبة عالية من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، وعلى عكس ما يعتقده الكثيرون، لا يمكن أن يضر الخبز الطازج بمعدة الشخص السليم، كما أن فكرة كون الخبز المقرمش أكثر صحة من الخبز العادي هي أيضا فكرة مثيرة للجدل.

وقالت خبيرة التغذية الروسية: غالبا ما يكون محتوى السعرات الحرارية في الخبز المقرمش أعلى مما في الخبز، فإذا كان الشخص يأمل بمساعدته تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها وفقدان الوزن، فقد لا يحسب بشكل صحيح الكمية ويرتكب خطأ، لأن الخبز المقرمش، يحتوي على العديد من المكونات الإضافية، مثل نكهات مختلفة، والسكر، ومثل هذا التركيب متعدد المكونات ليس مفيدا للرشاقة دائما.

وأضافت أنه لا يمكن أيضا اعتبار الخبز الأسمر صحيا أكثر من الخبز الأبيض، لأن هذا يعود إلى نوع الدقيق المستخدم في صنعه.

بشكل عام في حال تناول الخبر بكميات معتدلة، فإن هذا لا يؤدي لزيادة في الوزن، ولكن الإفراط في تناوله هو ما يسبب مشاكل صحية، لذا ينبغي على الشخص توخي الحذر ومراجعة طبيب التغذية لمعرفة الكمية المناسبة التي يمكنه الحصول عليها.

كما أن النظام الغذائي الذي يعتمد على منع تناول الخبز يمكن أن يترتب عليه العديد من الآثار، لعل أبرزها تخفيض الشهية، والشعور بالضعف، والإصابة بالإمساك.